Preferred Language
Articles
/
zhdE_I0BVTCNdQwCiivO
دور ادارة المعرفة في تحقيق التفوق الاستراتيجي بحث ميداني في بعض المصارف الاهلية العراقية
...Show More Authors

الغرض من البحث دراسة تأثير ادارة المعرفة (استراتيجية الشخصنة والترميز) في تحقيق التفوق الاستراتيجي في بيئة المصارف الاهلية العراقية ، وتم اعتماد منهج البحث الوصفي والتحليلي ، لذا اعتمد الباحث الفلسفة الوضعية وفق المنهج الاستنباطي لغرض اشتقاق فرضية البحث الاولى من الجانب النظري وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها ان استراتيجية الشخصنة حققت تقدماً كبيراً في قدرتها على التأثير في التفوق الاستراتيجي بوصفه متغيراً مستجيباً ، اذ كانت ادارات المصارف الاهلية موفقة في توظيف التغيرات التي حصلت في استراتيجية الشخصنة عند ادخال مزيد من التغيرات في التفوق الاستراتيجي ، وكانت الاثار العملية للبحث ان استراتيجيات ادارة المعرفة تسهم وبشكل فعال في تحيق التفوق الاستراتيجي ، يستند البحث في اصالته الفكرية على طروحات كل من ، faouri,et al,2011) AL-) ، (Hajric,2018) حول ادارة المعرفة واستراتيجياتها ويؤكدان ان عمل المنظمات في عصر الاقتصاد المعرفي(Knowledge Economy) على ما تمتلكه من قدرات تؤهلها للعمل في بيئة الاعمال متسارعة التغيير، مما حدا بهذه المنظمات الى تغيير اطر التفكير التقليدية لإعمالها، متحولة بذلك الى الاعتماد على ما تمتلكه من موجودات ونظم فكرية ومعرفية خلافاً لما كان في السابق بالاعتماد الكلي على رؤية وفلسفة القيادة ، مما يعطي اهمية كبيرة لهذا الموضوع ومحاولة ادخاله كمنهاج عمل في المصارف العراقية. هذا من جانب ومن جانب اخر، فان قدرة المنظمة على تحقيق التعليم المستمر ، وتحسين المواهب ، والإنجاز المباشر بشكل مثالي ، يمكن أن يخدم المنظمة ، والزبون وبالتالي يحقق التفوق الاستراتيجي وفقاً لطروحات كل من (ALnaweigah,2013) ، (Eran,et al,2015) ، وينفرد هذا البحث كونه يجمع بين متغيرين وفي بيئة المصارف الاهلية العراقية ، لذا يعد مراجعة للأدبيات المكتوبة بهذا الموضوع وكذلك تناوله الجانب التحليلي.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF
Publication Date
Sat Sep 01 2007
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
دور ادارة المعرفة في تحقيق الفاعلية التنظيمية
...Show More Authors

تواجه المنظمات فــي القرن الحالي تحديات جديدة تختلف عــن تلك التــي كانت تواجهها خلال العقود المنصرمة، مما يستدعي الحاجة للتجديد التنظيمي واكتساب ميزة استراتيجية والاحتفاظ بمعرفـة عالية، لقد غدا الكثير من المفكرين والباحثين والمستشارين والمديرين يعتبرون المعرفـة المورد الاساس للميزة التنافسية بدلا" من رأس المال واصبحت الموجودات المادية ذات قيمة محدودة ما لم يعرف الافراد ماذا يفعلون بها، وهكذا فأن

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref (1)
Crossref
Publication Date
Wed Nov 05 2025
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
علاقة العوامل الحرجة لنقل المعرفة في فرص النجاح الاستراتيجي" (بحث ميداني في عدد من الكليات الاهلية في مدينة بغداد)
...Show More Authors

المستخلص: تناول البحث الحالي " علاقة العوامل الحرجة لنقل المعرفة في فرص النجاح الاستراتيجي " إذ يحظى موضوعيّ نقل المعرفة والنجاح الاستراتيجي باهتمام متزايد لكونهما من الموضوعات المهمة والمعاصرة، والتي لها تأثير كبير على وجود المنظمات ومستقبلها. ويهدف البحث الى الوقوف على العوامل الحرجة لنقل المعرفة في بيئة التعليم الأهلي العالي والتي تُمكن ( الكليات الأهلية المبحوثة ) من تحقيق نجاحها الاستراتيجي وقد سعى الب

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Wed Jun 01 2016
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
دور ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق متطلبات المواطنة البيئية بحث ميداني في الشركة العامة للزيوت النباتية
...Show More Authors

المستخلص يهدف البحث الى تحديد دور ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق متطلبات المواطنة البيئية في مكان العمل ,وتم اختيار الشركة العامة للزيوت النباتية لتطبيق الجانب الميداني كونها من الشركات الصناعية المهمة في العراق ,تتمثل مشكلة البحث بضعف تطبيق ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء مما انعكس سلبا على تنمية المواطنة البيئية لدى العاملين في الشركة, وتم استخدام الاستبانة كاداة لجمع البيا

... Show More
View Publication
Crossref (2)
Crossref
Publication Date
Thu Aug 17 2023
Journal Name
Journal Of Al-rafidain University College For Sciences ( Print Issn: 1681-6870 ,online Issn: 2790-2293 )
تأثير الإدارة المرئية في التسارع الاستراتيجي: بحث ميداني
...Show More Authors

استهل البحث مشكلته بدايةً من تشخيص الفجوة النظرية بين الطروحات الفكرية القائمة وصولاً الى إمكانية التطبيق، هادفاً التعرف على تأثير الادارة المرئية بأبعادها (الاظهار المرئي للمشكلات، استمرارية التواصل مع الواقع، تحديد الأهداف) في التسارع الاستراتيجي بأبعاده (وضوح الرؤيا، التركيز على الأهداف، التنفيذ) في الشركات النفطية العراقية. استند البحث في منهجه على وصف الظاهرة وتحليلها، مُختبراً فرضياتهِ في القط

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Sat Feb 01 2020
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
تأثير المقدرات الديناميكية التسويقية في التوجه الاستراتيجي (دراسة استطلاعية لعدد من المصارف الاهلية/ بغداد)
...Show More Authors

The intensification of competition in the business environment has forced research organizations to develop marketing dynamics that help them to sense and conceptualize market opportunities and uncertainties. Then, the marketing capabilities of the organization are restructured and developed according to mechanisms such as speed, timing, and frequency of application. The problem of most organizations is their lack of interest in capabilities  Marketing dynamics, which represent the most important factor in enhancing their marketing performance, so the objective of the research is to identify the most important capabilities that banks should pay attention to and evaluate their role in determining the strategic direction of th

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Tue Mar 14 2023
Journal Name
Journal Of Kufa Studies Center
دور التسويـق الالكتروني في تحقيق مرونــة الأداء- بحث تطبيقي في شركة التامين الوطنية
...Show More Authors

يسعى هذا البحث الى معرفـــــــــة مــــــــــــدى مساهمـــــــــة التسويق الالكتروني في تحقيق مرونــــــة الاداء لنشاط شركة التامين الوطنية ، فضلا عن تحديد مستوى مرونــة اداء الشركة في حالة وقوع الازمات من اجل البقاء والنمو والاستمرار والمنافسة مع بقيــــــة الشركات ســـــواء الحكومية والاهلية واصبــح التسويق الالكتروني لخدمات التامين الاداة الفاعلة لتحقيق النمو بالنسبة لشركات التامين وخصوصا في

... Show More
View Publication
Crossref
Publication Date
Wed Nov 05 2025
Journal Name
Economics And Administrative Studies Journal (easj) (formerly Al-dananeer Journal)
دور الوعي الاستراتيجي في الحد من الحواجز التي تعيق تحقيق الاهداف الاستراتيجية
...Show More Authors

View Publication
Publication Date
Fri Oct 30 2020
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
المهارات الناعمة للموارد البشرية ودورها في الاداء الاستراتيجي بحث ميداني في عينة من مديريات وزارة التربية
...Show More Authors

The research aims to analyze the relationships of influence and influence between the soft skills of human resources and strategic performance, as the soft skills of human resources constitute the engine for all duties and operations carried out by the organization, and as a result of sharp changes in the environment, it was necessary for this organization to determine the most important financial and non-financial indicators that are required Approving it in achieving strategic performance to ensure its survival and continuity in work. The research problem was represented by a decrease in cognitive awareness of the importance of employing soft skills for human resources in achieving the indicators of strategic financial and non-

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Fri Jan 01 2021
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
دور تخطيط التعاقب الوظيفي في تنمية رأس المال البشري في المنظمات ( بحث ميداني في معهد التدريب النفطي – بغداد )
...Show More Authors

    ان الهدف من البحث الحالي هو للتعرف على أهمية دور تخطيط التعاقب الوظيفي في تنمية رأس المال البشري في المنظمات في ظل الاحداث والمتغيرات المتسارعة والديناميكية في بيئة العمل ، وقد اشارت مشكلة البحث إلى خطورة تقاعد أو مغادرة الموظفين لمناصبهم لأي سبب كان ومدى تأثيره على المنظمة في خلق فجوات في القيادة ومشاكل في إدارة ضخ المواهب ، لأنه سيحدث نقص في المواهب ، الأمر الذي سيؤثر بدوره على الأداء العام للأعمال

... Show More
Crossref
Publication Date
Fri Sep 30 2022
Journal Name
Tikrit Journal Of Administrative And Economic Sciences
دور عناصر المزيج التسويقي في تعزيز ولاء الزبون بحث ميداني في مجموعة من أسواق المفرد الكبيرة في بغداد
...Show More Authors

يتمثل الهدف الأساس للبحث بالتعرف على دور عناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، الترويج، التوزيع، العاملون، الدليل المادي، العملية) في تعزيز ولاء الزبون (الولاء السلوكي، الولاء الموقفي، الولاء الادراكي)، ولغرض تحقيق الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل فرضيات الارتباط والتأثير للبحث، تم جمع المعلومات من خلال الاستبانة التي عدت لهذا الغرض، وجرى استطلاع آراء (300) زبون من زبائن الأسواق، واستعم

... Show More
View Publication
Crossref (1)
Crossref