Preferred Language
Articles
/
5heIAI4BVTCNdQwCLizU
تأثير الإدارة المرئية في التسارع الاستراتيجي: بحث ميداني

استهل البحث مشكلته بدايةً من تشخيص الفجوة النظرية بين الطروحات الفكرية القائمة وصولاً الى إمكانية التطبيق، هادفاً التعرف على تأثير الادارة المرئية بأبعادها (الاظهار المرئي للمشكلات، استمرارية التواصل مع الواقع، تحديد الأهداف) في التسارع الاستراتيجي بأبعاده (وضوح الرؤيا، التركيز على الأهداف، التنفيذ) في الشركات النفطية العراقية. استند البحث في منهجه على وصف الظاهرة وتحليلها، مُختبراً فرضياتهِ في القطاع النفطي مُمثلاً ب (3) شركات نفطية انتاجية في بغداد. وطبق البحث على عينة مكونة من (151) شخصا الذين شاركوا في تفعيل الإدارة المرئية موزعين في مستويات إدارية عدة (مدير هيئة، معاون، مدير قسم، مسؤول شعبة، غير ذلك من مديري المشاريع ومسؤولي الوحدات)، واستخدم البحث الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن بعض البيانات الكمية لدعم النتائج. وقد سعى البحث للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلته من خلال اختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية فيما يخص مستويات التأثير. اظهرت النتائج صحة الفرضيات على المستوى التطبيقي، فيما كانت أبرزها هناك تأثير لأبعاد الإدارة المرئية في كل من ابعاد التسارع الاستراتيجي.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF
Publication Date
Sun Dec 01 2013
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
تأثير تقيم اداء اعضاء قنوات التوزيع في رضا الزبون–بحث ميداني

Abstract

The distribution is one of the elements of the marketing mix key by which companies can to deliver their products through private channels to all customers in right time and right place to check though in which the levels desired by customer satisfaction, the and purpose of the discussion dealt with the preparation of analytical studies to explain the impact of live performance of distribution channels in achieve customer satisfaction in industrial companies, as well as the diagnosis and the reality of the research variables in companies under study and describe the kind of relationship between changers Home on the one hand and the relationship between the variables sub on the other hand, represe

... Show More
Crossref
View Publication Preview PDF
Publication Date
Fri Oct 30 2020
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
المهارات الناعمة للموارد البشرية ودورها في الاداء الاستراتيجي بحث ميداني في عينة من مديريات وزارة التربية

The research aims to analyze the relationships of influence and influence between the soft skills of human resources and strategic performance, as the soft skills of human resources constitute the engine for all duties and operations carried out by the organization, and as a result of sharp changes in the environment, it was necessary for this organization to determine the most important financial and non-financial indicators that are required Approving it in achieving strategic performance to ensure its survival and continuity in work. The research problem was represented by a decrease in cognitive awareness of the importance of employing soft skills for human resources in achieving the indicators of strategic financial and non-

... Show More
Crossref
View Publication Preview PDF
Publication Date
Wed Nov 01 2017
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
الأداء الريادي للمنظمة على وفق الإدارة الخضراء للموارد البشرية "بحث ميداني في شركة الحفر العراقية"

المستخلص يهدف البحث إلى تحديد دور ألإدارة الخضراء للموارد البشرية بأبعاده المتمثلة في (التوظيف ألأخضر, التدريب والتطوير ألأخضر, تقييم ألإداء ألأخضر , التعويضات والمكافئات الخضراء) في ألإداء الريادي للمنظمة بأبعاده المتمثلة في ( التخطيط المسبق, الكفاءة, الفاعلية, المؤشر الريادي, التجديد والتحديث ) .  لذا يحتل البحث أهمية بالغة لكونه يعالج مسألة مهمة وحديثة في ألإداء الريادي, ألا وهي ألإدارة الخضراء

... Show More
Crossref
View Publication Preview PDF
Publication Date
Tue Nov 19 2024
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
علاقة العوامل الحرجة لنقل المعرفة في فرص النجاح الاستراتيجي" (بحث ميداني في عدد من الكليات الاهلية في مدينة بغداد)

المستخلص: تناول البحث الحالي " علاقة العوامل الحرجة لنقل المعرفة في فرص النجاح الاستراتيجي " إذ يحظى موضوعيّ نقل المعرفة والنجاح الاستراتيجي باهتمام متزايد لكونهما من الموضوعات المهمة والمعاصرة، والتي لها تأثير كبير على وجود المنظمات ومستقبلها. ويهدف البحث الى الوقوف على العوامل الحرجة لنقل المعرفة في بيئة التعليم الأهلي العالي والتي تُمكن ( الكليات الأهلية المبحوثة ) من تحقيق نجاحها الاستراتيجي وقد سعى الب

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Sat Sep 01 2007
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
تأثير الصراع بين الإدارة والأطباء في قرارات المستشفى ( دراسة تطبيقية )

منذ بداية نشوء المستشفيات كمنظمات تعنى بصحة الناس، عُرف الصراع (Conflict) بين جماعتي الإدارة والأطباء. وقد تركز محوره في معظم الأحيان حول سلطة أي منهما هي الأقوى في اتخاذ قرارات المستشفى.. هذا إذا ما علمنا أن كل من الطرفين المتعارضين يستمد قوته ويعزز مكانته من خلال سلطته في اتخاذ القرارات. إن جهود كلا الجماعتين الطبية والإدارية تصب في منهل واحد ألا وهو خدمة المريض والارتقاء بالمستوى الصحي ل

... Show More
Crossref
View Publication Preview PDF
Publication Date
Wed Oct 24 2018
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
البرامج التدريبية وانعكاسها على جودة الخدمات البلدية / بحث ميداني في أمانة بغداد

الهدف من هذا البحث قياس البرامج التدريبية والتعرف على طبيعتها ومن ثم قياس كيفية انعكاسها على جودة الخدمات البلدية من قبل الدوائر البلدية المبحوثة من خلال قياس الجودة بالاعتماد على معايير قياس الجودة ، وقد أختار الباحث أربعة دوائر بلدية في قطاع الرصافة/ بغداد وهي بلدية (الشعب، الاعظمية، بغداد الجديدة، الصدر الاولى)، وأختيرت عينة عشوائية طبقية من (164) فردا يمثلون المديرين ومعاونيهم ومسؤولي الأقسام البلدية

... Show More
Crossref
Publication Date
Fri Sep 30 2022
Journal Name
Tikrit Journal Of Administrative And Economic Sciences
دور عناصر المزيج التسويقي في تعزيز ولاء الزبون بحث ميداني في مجموعة من أسواق المفرد الكبيرة في بغداد

يتمثل الهدف الأساس للبحث بالتعرف على دور عناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، الترويج، التوزيع، العاملون، الدليل المادي، العملية) في تعزيز ولاء الزبون (الولاء السلوكي، الولاء الموقفي، الولاء الادراكي)، ولغرض تحقيق الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل فرضيات الارتباط والتأثير للبحث، تم جمع المعلومات من خلال الاستبانة التي عدت لهذا الغرض، وجرى استطلاع آراء (300) زبون من زبائن الأسواق، واستعم

... Show More
Crossref (1)
Crossref
View Publication
Publication Date
Fri Jan 01 2021
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
دور تخطيط التعاقب الوظيفي في تنمية رأس المال البشري في المنظمات ( بحث ميداني في معهد التدريب النفطي – بغداد )

    ان الهدف من البحث الحالي هو للتعرف على أهمية دور تخطيط التعاقب الوظيفي في تنمية رأس المال البشري في المنظمات في ظل الاحداث والمتغيرات المتسارعة والديناميكية في بيئة العمل ، وقد اشارت مشكلة البحث إلى خطورة تقاعد أو مغادرة الموظفين لمناصبهم لأي سبب كان ومدى تأثيره على المنظمة في خلق فجوات في القيادة ومشاكل في إدارة ضخ المواهب ، لأنه سيحدث نقص في المواهب ، الأمر الذي سيؤثر بدوره على الأداء العام للأعمال

... Show More
Crossref
Publication Date
Fri Jun 01 2012
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
تأثير خصائص السلوك الأخلاقي الجامعي في مستوى الأداء الجامعي "دراسة في عينة من كليات الإدارة والاقتصاد في المنطقة الجنوبية"

يهدف البحث إلى الكشف عن تأثير الممارسات الأخلاقية الجامعية (السلبية والإيجابية) في تحديد مستوى جودة الأداء الجامعي، اختار الباحثان عينة من كليات الإدارة والاقتصاد في جامعات المنطقة الجنوبية مجالا للدراسة، واعتمد فرضية مفادها (يعتمد مستوى الأداء الجامعي على تجنب الممارسات السلبية في السلوك الأخلاقي الجامعي والالتزام بالممارسات الإيجابية).  توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من

... Show More
Crossref
View Publication Preview PDF
Publication Date
Sat Feb 01 2020
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
تأثير المقدرات الديناميكية التسويقية في التوجه الاستراتيجي (دراسة استطلاعية لعدد من المصارف الاهلية/ بغداد)

The intensification of competition in the business environment has forced research organizations to develop marketing dynamics that help them to sense and conceptualize market opportunities and uncertainties. Then, the marketing capabilities of the organization are restructured and developed according to mechanisms such as speed, timing, and frequency of application. The problem of most organizations is their lack of interest in capabilities  Marketing dynamics, which represent the most important factor in enhancing their marketing performance, so the objective of the research is to identify the most important capabilities that banks should pay attention to and evaluate their role in determining the strategic direction of th

... Show More
Crossref
View Publication Preview PDF