تواجه المنظمات فــي القرن الحالي تحديات جديدة تختلف عــن تلك التــي كانت تواجهها خلال العقود المنصرمة، مما يستدعي الحاجة للتجديد التنظيمي واكتساب ميزة استراتيجية والاحتفاظ بمعرفـة عالية، لقد غدا الكثير من المفكرين والباحثين والمستشارين والمديرين يعتبرون المعرفـة المورد الاساس للميزة التنافسية بدلا" من رأس المال واصبحت الموجودات المادية ذات قيمة محدودة ما لم يعرف الافراد ماذا يفعلون بها، وهكذا فأن معرفة المنظمة كيفية انجاز اعمالها هو اساس نجاحها، ولما كانت ادارة المعرفـة للمنظمة هي واحدة من عدة عوامل اساسية تقود الى النجاح، فقد جاء هذا البحث لتوسيع الرؤية الادارية لعمليات ادارة المعرفة التي اصبحت جزء لايتجزأ من معرفـــة الحياة والعلم والعمل ولها تأثير كبير فـي فاعلية المنظمة سلبا" اوايجابا" وذلك من خلال دراسة انواع المعرفة (الضمنية والظاهرة) وعمليات ادارة المعرفة المتمثلة بـ (تشخيص المعرفة وتحديد اهدافها وتوليدها وخزنها ومن ثم تطبيقها) لدى مديري ومعاوني الشركة العامة للصناعات الجلدية وقياس أثرها في الفاعلية التنظيمية، ويركز:ـ
المبحث الاول: ـ على منهجية البحث.
المبحث الثاني: ـ الاطار النظري والدراسات السابقة.
المبحث الثالث: ـ تحليل النتائج الاحصائية ومناقشته .
المبحث الرابع: ـ الاستنتاجات والتوصيات .