استاذة النقد الحديث في جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية
دكتوراه في اللغة العربية وادابها فرع ادب تخصص نقد حديث وبلاغة جديدة
اللغة العربية
-المركز الخامس للقصة القصيرة من مجلة امارجي السومرية للسنة الثالثة 2020, عن قصة انغلاب الفزع, عن دار امارجي للنشر والطبع, 2020. -جائزة تشجيعية من مجلة أوراق مبعثرة عن مقال "السخرية بوصفها أداة نقدية تعليمية", 2021. -المركز الثالث في مسابقة منال الأخرس عن فرع المقال بمقال "دلالة الأسماء في الأعمال الأدبية , 2022-10-31. -المركز الأول للمقال في مسابقة اوسكار المبدعين العرب عن مقال "قصيدة النثر" 2023. -المركز الأول عن فئة المقال بمسابقة منال الأخرس بمصر,2025 بمقال بعنوان (الألفاظ المستعملة في السوشيال ميديا).
اللغة العربية
اللغة العربية ادب النقد الحديث
النقد الحديث الشعر الحديث منهج البحث
على مرحلة البكالوريوس
تعد السخرية أداةً نقدية تتناول القضايا بشكل ساخر وفكاهي، حيث يتضمن استخدام التناقضات والتهكم للتعبير عن الآراء، مسهمًا بالدرجة الأولى في جذب انتباه القارئ، مسلطًا الضوء على قضايا المجتمع. يشارك في الخوض في نظرية نقدية حديثة، لما لها من أثر بلاغي في الايجاز وعرض الحادثة بشكل طريف, ونظرًا لصغر حجم الأعمال القصصية، فإنها تُيسّر على مبدع النص فرد الفكرة بأسلوب بليغ ومملح. على الرغم من الآلام والمأساويات التي شح
... Show Moreتتباين القراءة والكتابة من ناقد لآخر تبعا للموضوع الذي يتناوله، وطبيعة المادة، والمكونات المعرفية التي تؤسس فهمه، فمنهم الناقد التقليدي الذي يتبع السائد في نقده للمادة الفنية اما بالموافقة والتبني أو بالمغالطة والقدح، ومنهم الناقد المقلد الذي ينتخب اتجاها غربيا يرغب في تطبيقه على جزء من النصوص التي انتقاها، ومنهم الناقد الذي يتبع أفكاره ويدمجها مع النص ناقد مختلف يبحث في ما يذلل من قواعد، يحلل ويشرح وفقها
... Show Moreبينت النظريات والمناهج النقدية الحديثة بعد تفعيلها لوسائل قراءة النص وتحليل عناصره وبيان وسائل تماسكه وروابطه فضلا عن تمثيله لمضامين مركزية ودلالات فرعية ان النصوص التراثية بوصفها نصوصا كاملة لسمات النص المؤثر قابلة للحضور في مجال المعرفة وفق تصور حديث يختلف عن تصور منتجهامنهجيا كما اتضح مدى عمق هذه النظريات والاسس التي ارساها بلاغيو العرب التي كانت ولاتزال محط انظار كبار النقاد وباحثي البلاغة.
يسلط كتابنا الضوء على الآليات التي تم توظيفها في النص الخيالي المتناص بوعي، وكيف قُدِّمَ وشُحنَ بالنص ليجعله فريدًا يتألق بفكرته ويظل مستقلاً بخياله حتى عن الخيال المستدعى في تكوينه، لنستخرج بعض الآليات والوظائف التي قد تشترك بعضها أو جزء منها في تكوين نصوص سردية خيالية أخرى
كشفت دراسات ما بعد البنيوية والتطور الحاصل في الدراسات النقدية عن مقدار التداخل بين النصوص في انتاج الظواهر الادبية ، وخير ما يكشف هذا التداخل هو المنهج الذي يركز على دراسة التناص ولاسيما في النصوص التي تتشكل على وفق التناص الواعي الذي الذي يتألف من مجموعة نصوص ادبية يتفاعل فيها نص الكاتب مع نصوص اخرى.
بين طيات الصفحات، ستجدون عوالم متنوعة تتأرجح بين الماضي والحاضر، حيث يتداخل الواقع بلحظاته المشوقة والغامضة، استعدوا لرحلة فريدة تأخذكم إلى عوالم لا تخطر على البال، حيث يلتقي الواقع بالخيال ليخلق مزيجًا لا يُنسى. ستأخذكم القصص في رحلة عبر متاهات الزمان والمكان بوابة تفتح أمامكم لاستكشاف عوالم جديدة وتجارب مدهشة، انغمسوا في روح القصص ودعوا الكلمات تأخذكم في رحلة فريدة من نوعها.