الاسم الثلاثي واللقب: علي عبد الحسين محسن الشديدي. التولد: العراق – بغداد 1978. الحالة الاجتماعية: متزوج. عدد الاولاد: 3 اللقب العلمي: مدرس المنصب الحالي: تدريسي في قسم الخط العربي والزخرفة/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد. البريد الإلكتروني: [email protected] رقم المحمول: 07712899075 العنوان: العراق – بغداد عضو جمعية الخطاطين العراقيين منذ 1999. عضو نقابة الفنانين العراقيين منذ 2022.
دكتوراه فنون جميلة/ تخصص خط العربي وزخرفة/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد/ بتقدير (امتياز) عام 2018. ماجستير/ تخصص خط العربي وزخرفة/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد/ بتقدير (جيد جداً عال) عام 2012. بكالوريوس/ تخصص خط العربي وزخرفة/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد/ بتقدير (جيد جداً) عام 2005 وبتسلسل (الثاني) على الدفعة. دبلوم/ قسم الخط العربي والزخرفة/ معهد الفنون الجميلة/ وزارة التربية – بغداد بتقدير (جيد جداً) عام 2000. مكان العمل: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة منذ 2005 ولحد الآن .
1- مقرر الدراسة الصباحية كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2012 - 2014 2- عضو ارتباط مع قسم ضمان الجودة كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2017 – ولا زال مستمراً 3- عضو لجنة الدروس العملية (الخط العربي) كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2019 - ولا زال مستمراً 4- عضو اللجنة الامتحانية كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2019 - ولا زال مستمراً 5- عضو لجنة اختبار الطلبة الجدد كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2019 - ولا زال مستمراً 6- عضو اللجنة العلمية كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2019 - ولا زال مستمراً
شارك في (15) ورشة وندوة وحلقة نقاشية داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
مشاركات متعددة في مسابقات مركز الأبحاث للتاريخ والفنون الإسلامية / تركيا – إستانبول (أرسيكا).
شهادة تقديرية في معرض الكوثر الأول للخط العربي والزخرفة 2001.
شهادة تقديرية في معرض الغدير الأول للخط العربي والزخرفة 2004.
إستشهاد فني من الأستاذ الخطاط نبيل الشريفي 2005.
إستشهاد فني من الأستاذ الخطاط عبد الرضا بهية داود 2005.
إستشهاد فني من الأستاذ الخطاط حيدر ربيع 2005.
تشرف بالمشاركة في المشروع الوطني لخط المصحف الشريف / أعمال المرحلة الأولى.
شهادة تقديرية في معرض جمعية الخطاطين العراقيين على قاعة مركز بغداد للفنون 2006.
شكر وتقدير في معرض الدراسات الإنسانية / جامعة بغداد 2009.
معرض قسم الخط العربي لمشاريع تخرج طلبة الماجستير والمرحلة الرابعة 2010.
شكر وتقدير في معرض أعمال المؤتمر السنوي الثاني للأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة 2011.
معرض الأسبوع القرآني السنوي الثالث / كربلاء المقدسة 2011.
مشاركة في معرض دائرة الفنون التشكيلية/ وزارة الثقافة العراقية/ المعرض التشكيلي الأول الشامل 2012.
أقام العديد من الورش الفنية والقى مجموعة من المحاضرات في حقل الاختصاص.
شهادة تقديرية من مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة 2016.
شهادة مشاركة في مهرجان دار السلام للخط العربي والزخرفة الاسلامية 2016.
كلف من قبل الامانة العامة لمسجد الكوفة المعظم سنة 2017 بزخرفة عهد الامام علي عليه السلام الى واليه على مصر مالك الاشتر رضي الله عنه.
شكر وتكريم من نقيب الخطاطين بمصر الاستاذ (مسعد خضير البورسعيدي) 2017.
شكر وتثمين من قسم الخط العربي والزخرفة بكلية الفنون الجميلة 2017.
شكر وتقدير للمشاركة في ملتقى بغداد الدولي الاول لعام 2019 .
شهادة تقديرية من الامانة العامة لمسجد الكوفة المعظم بمناسبة يوم الخط العربي 2019.
شهادة شكر وعرفان من جمعية الخطاطين العراقيين للمشاركة في ملتقى بغداد الدولي لفن الخط العربي 2019.
شهادة شكر وتقدير من عمادة كلية دجلة الجامعة للمشاركة في الكرنفال الفني الاول 2019.
الجائزة الاولى في مهرجان الاردن العالمي الالكتروني للخط العربي والزخرفة الاسلامية بخط الثلث الجلي 2020.
عضو اللجنة الوزارية لتسيير اعمال جمعية الخطاطين العراقيين 2023.
بحث مشترك منشور في مجلة نابو التي تصدر عن جامعة بابل (البنية التعبيرية في نتاجات الخطاط روضان بهية) بحث مشترك منشور في مجلة ريس التركية (التناص وتمثلاته في تكوينات خط الثلث الجلي) بحث مشترك منشور في مجلة (الأكاديمي) التي تصدر عن كلية الفنون الجميلة بعنوان (تعبيرية التحوير في التكوينات الخطية) بحث منشور في مجلة (نابو) التي تصدر عن جامعة بابل بعنوان (بنائية النسق الفني في التكوينات الخطية الحرة) بحث مشترك منشور في مجلة (الأكاديمي) التي تصدر عن كلية الفنون الجميلة بعنوان (جمالية العلاقات البنائية في التكوينات الخطية) بحث مشترك منشور في مجلة (The Islamic Thought and Civilization) التي تصدر عن (University of Management and Technology) بعنوان (جمالية الاتساق والافتراق للتوقيع الفني في المنجز الخطي)
1- عضو لجنة التصنيف الوطني في كلية الفنون الجميلة/ قسم الخط العربي والزخرفة 2- ندوة علمية بعنوان (العمليات التقنية في اخراج اللوحة الخطية) 3- ندوة علمية بعنوان (توظيف تقنيات الفوتوشوب في العمل الخطي)
1- تقنيات المواد/ دكتوراه 2- حلقة نقاشية/ دكتوراه 3- حلقة نقاشية/ ماجستير 4- خط الاجازة/ المرحلة الثانية 5- خط النستعليق/ المرحلة الثانية 6- خط النسخ/ المرحلة الثالثة 7- تقنيات ومواد الخط العربي/ المرحلة الثالثة 8- خط المحقق والطغراء/ المرحلة الرابعة 9- مشروع التخرج/ المرحلة الرابعة 10- خط الثلث/ المرحلة الرابعة
ناقش واشرف على مجموعة من طلبة الدراسات العليا (الماجستير الدكتوراه) من عام 2020 ولا زال مستمراً
The artistic signature of calligraphers has been regarded as a significant aspect of Arabic calligraphy since its inception. As the art form evolved and acquired an aesthetic dimension, the artistic signature became an integral part of this dimension. The calligrapher failed to include his name on the frames, a practice that has become customary among calligraphers nowadays. This tradition allowed to trace the evolution of Arabic calligraphy and identify certain gaps in the calligraphy composition. Additionally, the inclusion of calligrapher's name contributes to the achievement of visual balance within the calligraphy composition, signifying consistency or formal separation. The current study concentrated to investigate the aesthet
... Show Moreتحتكم العملية البنائية في المنجز الخطي الى م6جموعة من العوامل والمتغيرات المترابطة بتسلسل منطقي، لتنتج رؤية موحدة لإنجاز عمل فني تتوافر فيه الابعاد الوظيفية والجمالية والتعبيرية، ففي بنائية النسق الفني ليس المهم هو العنصر بقدر أهمية نظام العلاقات الذي يجعل هذا العنصر البنائي ينسجم مع باقي العناصر، وبالتالي تبرز قيمته كونه داخل بنية تنطوي على ضبط مكوناتها بدقة، لتفضي الى تقديم منجز للمتلقي منبثق من رؤية فا
... Show MoreThis research is concerned with the study of (the aesthetic of constructive relations in linear composition) with what distinguished Arabic calligraphy through the style and artistic method in its construction, and the specifications it carries that enabled it to pay attention to building formations to achieve in its total linear ranges aesthetic values and relationships. Through the research, the models and the exploratory study that he obtained, the researcher was able to raise the research problem in the first chapter according to the following question: What is the aesthetic of constructive relations in linear formation?
The importance of the research in achieving the aesthetics of the formations, which is a wide field according t
The follower of the art of Arabic calligraphy accurately identifies three prominent dimensions that have framed the dimensions of this art, the functional dimension and the aesthetic dimension, the last of which is the expressive dimension, as it is an art that does not exhaust its aesthetic and indicative purposes because of its possibilities and characteristics that help it to form with any entity designed by calligrapher, with the expressive dimension of the most important of those The dimensions that can be studied within multiple variables, the most important of which are the significance of the text, the spatial and formal organization of the calligraphic functions and the power of the idea from which the calligraphic formation eme
... Show More