Preferred Language
Articles
/
jperc-734
الأساليب التربوية الـمستمدة من السـنـة النـبـوية لـتـصـحـيـح أخطاء المتعـلمـين
...Show More Authors

 تتركز مشكلة البحث في ضعف كثير من المربين معلمين كانوا أو مدرسين في التعامل مع أخطاء المتعلمين في ضوء السنة النبوية مما يؤدي إلى تعلم غير منتظم، ومن أهم أسباب هذه المشكلة قلة الإطلاع على الأساليب العملية التي ينبغي أن يتعامل بها المربي مع أخطاء المتعلمين، ولا سيما الأساليب المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذا ما لمسه الباحث واقعاً من خلال ممارسته لعملتي التعليم والتدريس لمدة خمس عشرة سنة، ومن خلال احتكاكه بالمعلمين والمدرسين فتبرز هذه المشكلة كونها من المشاكل الأساسية، وهذا ما أكده الرومي والزعبلاوي في طرائق تدريس التجويد إذ يشيرا إلى (ضعف مدرس القرآن الكريم في التعامل مع أخطاء المتعلمين والتصحيح لهم)(الرومي والزعبلاوي-1997–35)، وهذا ما أكدته دراسات ميدانية كثيرة منها دراسة (الطائي2003) التي تؤكد ضعف المعلمين في التقويم الدقيق ومتابعة تلاوة طلابهم وتصحيح أخطائهم وهذا يؤكد أن هناك ضعفاً عند المعلمين في التعامل مع أخطاء المتعلمين (الطائي-2003 -3،4)،

 ولا تقتصر المشكلة على مواد التربية الإسلامية بل تشمل المواد الدراسية الإنسانية الأخرى وهذا ما أكدته دراسات ميدانية عديدة لاسيما في مادة اللغة العربية منها دراسة(هلال1987) التي توصلت إلى إن من أبرز أسباب الأخطاء النحوية قلة توجيه المدرسين لطلبتهم حين وقوعهم بالخطأ النحوي(هلال-1987–87)، وتؤكد دراسة (الخاقاني 1999) إن مشكلة تصحيح الأخطاء المشكلات الميدانية التي يعاني منها التدريس وتُسهم في إعاقة تحقيق الأهداف مما يكون له أثـر سلبي في حياة الطلبة الدراسية وحياتهم العامة وتشير إلى قلة العناية بأساليب التصحيح وتؤكد:"إن أساليب التصحيح من الأركان المهمة في عملية التدريس التي لم تجد العناية التي تتناسب وأهميتها في حياة الطلبة"(الخاقاني-1999-9)، فمشكلة ضعف التصحيح من المشاكل الميدانية المهمة التي تعيق تقدم القدرة القرائية للطلبة وتثير سلبيات كثيرة(إبراهيم-1972-126).

 وتشمل مشكلة البحث المواد الدراسية العلمية أيضاً وهذا ما أكدته دراسات ميدانية عديدة منها دراسة (توشي1997) والتي أجريت في مادة الكيمياء إذ تؤكد إن المدرس لا يتفرغ لطلبته ولا يوفر لهم وقتاً ملائماً وكافياً لمعرفة ومتابعة أخطائهم التي قد تتراكم مما يفضي إلى تعلم غير منتظم (توشي-1997-36)، وتؤكد دراسة (النعيمي 2001) التي أجريت في مادة الفيزياء؛ إن كثيراً من المدرسين لا يهتمون لأخطاء طلبتهم ولا يصححونها، ومنهم من يعتقد أن تصحيح الأخطاء مضيعة للوقت(النعيمي-2001-12).

فمشكلة البحث قائمة تتمثل في ضعف كثير من المربين في التعامل مع أخطاء المتعلمين، وضعف تعرف الأساليب التربوية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، مما يؤدي إلى تعلم غير منتظم، وتشمل المواد الدراسية المتنوعة.

أهمية البحث والحاجة إليه:-

يستمد البحث الحالي أهميته من أهمية الأساليب التعليمية بشكل عام، وأساليب التعامل مع أخطاء المتعلمين بشكل خاص ولاسيما الأساليب النبوية وتظهر الحاجة إليها بشكل كبير إذ لابد (أن يتولى القائمون على أمر النظام التربوي أو متخذو القرار مهمة عملية تصحيح المسار)(سلامة-2000-15)، وتصحيح مسار التعليم لا يكون إلا بتجاوز الأخطاء التي يقع بها المتعلم .

 وتتجلى أهمية أساليب التعامل مع أخطاء المتعلمين لاسيما في المواقف الصفية في كونها تُعْلم المتعلم نتيجة تعلمه فيقل التوتر الذي يحصل له، فمعرفة سبب الخطأ يقنع المتعلم بمسؤوليته عنه مما يؤدي إلى مضاعفة جهده لتجاوزه، وهذا يؤدي إلى التخلص من الخطأ وإحلال الصحيح محله مما يؤدي إلى تنشيط عملية التعلم ودفع المعلمين والمتعلمين لتحقيق الأهداف المنشودة (الحيلة-1999-ص560 ،562)، ففي أساليب التعامل مع أخطاء المتعلمين فوائد لكل من المدرسين والطلبة، فإنها تجعل المدرس على دراية بمستوى طلبته، وتجدد ثقة الطالب بنفسه وتمده بخبرة عن الصعوبات التي سيواجهها في مواقف الحياة المتنوعة(الهاشمي-1967-76)، كما تساعد المعلم للتكيف مع احتياجات طلبته، وتمكنهم من معرفة مستواهم الدراسي بدقة (فالمدرس متقصد في إكساب الخبرات التعليمية المختلفة للطلبة لتحقيق مقاصده وأهدافه في تعليمهم واختيار ما يناسبهم في كل موقف تعليمي)(بهادر-1982- 42)، وتؤكد دراسات ميدانية أهمية أساليب التصحيح فيؤكد الخاقاني"إن أساليب التصحيح من الأركان المهمة في عملية التدريس"(الخاقاني-1999-9).

 فبالمربي والداً كان أم معلماً أم مصلحاً اجتماعياً حاجة ماسة إلى الاطلاع على أصول التربية ومبادئها والتعمق في وسائلها وأساليبها(الصالحي-1974-5)، فالتربية بشكل عام والتربية الإسلامية بشكل خاص أمانة يحملها الجيل إلى الجيل الذي بعده      (النحلاوي-1999-28)، وتسعى لتحقيق المجتمع الفاضل من خلال تكوين الإنسان الخير وهذا لا يتحقق إلا بإصلاح العقل والقلب والجسم ( فالأول ينير الطريق والثاني يحرك الإنسان ويدفعه إلى الأعمال الخيرة، والثالث لابد أن يكون صحيحاً سليماً لانتظام العمل)(يالجن-1982-144)، وكل ذلك لا يتحقق إلا بمتابعة المتعلمين وحسن التعامل معهم ومع أخطائهم باتباع أنجح الأساليب لتجاوزها.

 ويستطيع المربي أن يستفيد من الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء المتعلمين في هذا المجال إذ إن (أفضل أساليب التدريس التي استخدمها المربون في المؤسسات التعليمية المتنوعة ترجع في أصولها إلى الأساليب التي كان النبي محمدr  يستعملها في تعليم أصحابه، فقد كان r مثلاً في إعداد وتكوين تلاميذه ليكونوا أساتذة للأجيال وللإنسانية فقد كانت أساليبهr  في التربية موسوعة كاملة لنماذج الطرائق التعليمية التي عرفتها البشرية)(العبيدو-2000-3)، كما إن إتباع المنهج النبوي في التعامل مع أخطاء المتعلمين له أهمية عظيمة لأن النبي محمد rمؤيد من ربه وأفعاله وأقواله رافقها الوحي، فأساليبهr أحكم وأنجح واستعمالها أدعى لاستجابة الناس، واتباع المربي لهذه الأساليب يجعل أمره سديداً وسلوكه مستقيماً، كما يجعله مقتدياً بالنبي محمدr فيحصل الأجر العظيم إن خلصت النية، وهذا ما التزمه الذين تربوا في المدرسة النبويةy فتابعوا أخطاء المتعلمين وصوبوها (الأنباري-1960-244).

وأكد العلماء المسلمون أهمية هذه الأساليب وذلك من خلال تأكيدهم على أخلاقيات وآداب المعلم والتي من أبرزها إجادة التعامل مع أخطاء المتعلمين فيقول الآجري في كتابه أخلاق القرآن"فينبغي لمن قُرئ عليه القرآن فأخطاء فيه القارئ أو غلط أن لا يعنفه وأن يرفق به ولا يجفو عليه ويصبر عليه"(الآجري-1989-ص82-83)، ويؤكد ذلك النووي في التبيان في آداب حملة القرآن فيقول:"ويثني على من ظهرت نجابته ما لم يخشَ عليه فتنته، ومن قصَّر عنفه تعنيفاً لطيفاً ما لم يخشَ تنفيره"(النووي-1989-30)، ويؤكد أن على المتعلم الانصياع لإرشادات المعلم فيقول:(ينبغي أن ينقاد لمعلمه ويقبل قوله كالمريض العاقل يقبل قول الطبيب الناصح الحاذق وهذا أولى)(النووي-1989-32).

فأهمية الأساليب النبوية عظيمة ولاسيما في التعامل مع أخطاء المتعلمين والحاجة إليها قائمة لكل مربٍ لإنجاح عملية التربية والتعليم إذ يستطيع ملاحظة وتشخيص الحالات المشابهة والأحوال المتقاربة فينتقي من هذه الأساليب ما يتلاءم لتحقيق الهدف المراد من العملية التربوية والتعليمية، فأهمية أساليب تصحيح أخطاء المتعلمين عظيمة والحاجة إليها ماسة ولاسيما إذا اشتقت من السنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم السلام.

 

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF
Publication Date
Sun Jan 03 2016
Journal Name
Journal Of Educational And Psychological Researches
الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبويةالأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية
...Show More Authors

        The most important characteristic of the methods of Islamic education inspired from the Koran it is not man-made, it is to estimate the creator of human beings, who sent down the book, he addresses their minds and their hearts and emotions and regulate their behavior, including Amati Aftrthm, and fits the psychological their composition, so that the effect of these methods up to the depths of hearts intense induction was contained in Holy Book and the correct year studied the Qur'an and reflect on the meaning and reflect on the purposes and goals 0, the better to speak the Word of God, and the best guidance is guided him, and for science at all to call God and teach

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Mon Oct 01 2018
Journal Name
Journal Of Educational And Psychological Researches
Educational goals of Quranic proverbs
...Show More Authors

The research sought to know the educational goals of Quranic proverbs, The first chapter: includes general terms of research, its problem, its importance, its objectives, its methodology, and the definition of terms. In the second chapter: Proverbs in Quranic usage such as simple and complex proverbs, standard proverbs, In the third chapter, the educational objectives of the Quranic proverbs include: bringing the meaning, persuasion, thought provoking ..... the educational characteristics of the Koranic verses, including: accuracy of photography, and the truth of similar, and included the lesson applied lesson, Chapter fourth : Conclusions and Recommendations with abstra

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Sun Jan 03 2016
Journal Name
Journal Of Educational And Psychological Researches
Encoding errors in reading the first grade of primary (analytical study)
...Show More Authors

    Aims current research to identify the mistakes coding contained in the reading first grade. Encoding knew that he had failed in Retrieval or identifying information, the researcher diagnosis of mistakes and presented to a group of teachers first grade and they have an appropriate adjustment and using the percentage shows that the agreement on the mistakes ratio and adjusted researcher recommended a set of proposals and recommendations can work out the future for the advancement of scientific level

View Publication Preview PDF
Publication Date
Sun Apr 03 2016
Journal Name
Journal Of Educational And Psychological Researches
Educational values when Imam Shafie i through his hair
...Show More Authors

In this research was the study of the educational values ​​when Shafei, contained in hair Shafi'i, and that what the role of these values ​​in the education of generations, and the possibility of their application in the educational curriculum. Find addressed Shafei life and his time. The values ​​derived from his hair, as well as quoting from the Koran and influenced by it, which is evident in the hair, governance and eating Alomthal.okzlk Find the importance of this thought in modern education, so as to realism and ease of application. It is the search results, the Shafi'i put thought educationally integral based on the Koran rise to the level of theory. Find and conclusions: that education in its present situation

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Wed Sep 01 2010
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
الأساليب الحديثة في تدقيق ومراجعة نظم المعلومات
...Show More Authors

اتسعت دائرة استخدام نظم المعلومات بشكل كبير بحيث دخلت كل مفاصل حياة الانسان المختلفة مما جعل فرص انتهاك واختراق تلك الانظمة امراً لامناص منه. لذلك فان الحاجة تستدعي ايجاد وسائل تقنية واطر جوهرية للتصدي لظاهرة حدوث أي خلل في نظم المعلومات من خلال مراجعة وتدقيق دورة حياة النظام.

يتطرق البحث الى جملة ادوات واساليب تقنية تساعد المدققين والمراجعين من تحديد الخلل وطبيعته وايجاد حل له . كما توفر

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Sun Apr 14 2019
Journal Name
Political Sciences Journal
Characterization of terrorist methods and how to address them
...Show More Authors

توصيف الاساليب الارهابية وسبل مواجهتها

View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Tue Dec 31 2019
Journal Name
Journal Of Economics And Administrative Sciences
A Try to combine more than approaches and competitive strategies to achieve a sustainable competitive advantage.
...Show More Authors

The objective of this research paper is two-fold. The first is a precise reading of the theoretical underpinnings of each of the strategic approaches: "Market approach" for (M. Porter), and the alternative resource-based approach (R B V), advocates for the idea that the two approaches are complementary. Secondly, we will discuss the possibility of combining the two competitive strategies: cost leadership and differentiation. Finally, we propose a consensual approach that we call "dual domination". 

View Publication Preview PDF
Crossref (1)
Crossref
Publication Date
Mon Dec 30 2019
Journal Name
College Of Islamic Sciences
The effect of context on some Quranic methods
...Show More Authors

Each book has a specific style in which its author walks on it from its beginning to its end, and the Holy Qur’an is a book that compiled many methods that were indicative of its miracle, and that it is one unit even though it has been astrologer for twenty-three years.
There is no doubt that knowledge of the Qur’anic methods is one of the pillars of the approach that deals with any of the Qur’an, and the multiplicity of Qur’anic methods is a fact that has many causes. It has been expressed by the Qur’anic discharge and the conjugation of verses to bring them to different methods, and on multiple forms such as nominal, actual, singular Qur’an, presentation, delay, deletion, mention, abbreviation and redundancy. The Qur'ani

... Show More
View Publication Preview PDF
Publication Date
Mon Sep 30 2019
Journal Name
College Of Islamic Sciences
Grammatical and rhetorical methods   In Surat Al - Iftar
...Show More Authors

I started writing the research because of the linguistic and rhetorical methods in the Holy Quran.
This Sura included in all its verses the plural form such as the word planets graves and seas except the word sky was singular as the name of a genus, and this Sura showed the horrors of the Day of Judgment at the world level Included another science is the science of the interview and also came in the repetition and deletion and other linguistic and rhetorical things and concluded this Sura that the goal of breaking the sky and scattering planets and scatter graves is the human himself.
The Koran is a miracle immortal and science is still drawn from him each according to his specialty.

View Publication Preview PDF
Publication Date
Fri Dec 20 2024
Journal Name
Al–bahith Al–a'alami
Convincing methods in designing infographic content analytical study
...Show More Authors

The research aims to reveal the recent trends used in providing information and to know the persuasive methods used in designing the content of the infographic as well as the nature of persuasive design methods and the topics presented by the infographic in the research sample.   The researcher used the survey method, specifically the survey, by using the content analysis method to analyze the infographic material from the sample selected from the press and news sites that are the subject of the research, based on the method of what was said? How was it said? The researcher relied on the intentional sample, and this sample depends on the researcher selecting the vocabulary of the sample based on experiences and evaluating the c

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref