Preferred Language
Articles
/
jperc-2210
السلوك العدواني وعلاقته بالاستقلالية لدى الطلبة من زارعي القوقعة في المرحلة الابتدائية
...Show More Authors

هدفت الدراسة للتعرف على وجود علاقة ارتباطية بين السلوك العدواني، والاستقلالية لدى عينة من الطلبة زارعي القوقعة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (146) من أمهات الأطفال زارعي القوقعة، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحثان بتصميم  استبانتين وهما: استبانة السلوك العدواني، واستبانة الاستقلالية، وتوصلت الدراسة لوجود مستوى منخفض للسلوك العدواني بواقع (44.13%)، ومستوى مرتفع من الاستقلالية بواقع (%81.36)، كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين السلوك العدواني والاستقلالية لديهم، وأشارت الدراسة لعدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في متوسطات السلوك العدواني والاستقلالية لدى الطلبة من زارعي القوقعة تُعزى لمُتغير (جنس الطفل/ عمر الطفل/ بداية الزراعة)، وأوصت الدراسة باستمرار الدعم النفسي والاهتمام بالأنشطة الاجتماعية لدى الأطفال زارعي القوقعة والتي تسهم في الحد من السلوك العدواني، وتسهم في الاستمرار بتعزيز سلوك الاستقلالية من خلال الدور الريادي للأسرة.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF