تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأمل والضغوط المدركة، والكشف عن الفروق بين الأمل والضغوط المدركة لدى عينة من مقدمي الرعاية الأولية لذوي الإعاقة السمعية (ن = 60) وذلك وفقاً لمجموعة من المتغيرات الديموغرافية (المستوى التعليمي، درجة الإعاقة). وقد تم تطبيق مقياس الأمل للكبار ومقياس الضغوط المدركة، كما تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة متوسطة سالبة بين الأمل والضغوط المدركة وذلك من خلال حساب معامل الارتباط بين الأمل والضغوط المدركة، الذي كانت نتيجته -0.433. كشفت الدراسة عن ارتفاع مستوى الأمل لدى مقدمي الرعاية الأولية لذوي الإعاقة السمعية، وأظهرت وجود مستوى متوسط من الضغوط المدركة لدى عينة الدراسة. كما استنتجت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمستوى التعليمي في متوسط درجات الأمل وفي متوسط درجات الضغوط المدركة كذلك، ووضحت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الأمل والضغوط المدركة حسب متغير شدة الإعاقة السمعية. أظهرت النتائج أيضاّ أن الأمل يتنبأ بالضغوط المدركة، حيث يفسر الأمل 17.4% من التباين في الضغوط المدركة.