هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى ممارسات عادات التميز لدى طلاب الحلقة الثانية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين، مع الأخذ في الاعتبار متغيرات مختلفة. ولتحقيق أهدافها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. شملت عينة البحث 54 معلمًا للعلوم من مدارس الحلقة الثانية. تم جمع البيانات باستخدام استبانة تعتمد على مقياس ليكرت الخماسي. أشارت النتائج إلى أن مستوى ممارسات عادات التميز لدى طلاب الحلقة الثانية في محافظة ظفار، كما يراها المعلمون، حصل على متوسط عام قدره 3.2 من أصل 5. كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستجابات بناءً على الجنس في الدرجة الكلية وفي فئات فرعية محددة: المرونة العقلية، والمثابرة والعزيمة، واتخاذ القرار، لصالح المعلمين الذكور. فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فقط في فئة المرونة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بعدد سنوات الخبرة سواء في الدرجة الكلية أو في أي من الفئات. أوصت الدراسة بتحسين منهج العلوم للحلقة الثانية من خلال أنشطة وتمارين تعزز عادات التميز لدى الطلاب، وتوفير تدريب لمعلمي العلوم في الحلقة الثانية حول كيفية دمج هذه العادات في تدريسهم، وإعادة تصميم دليل معلم العلوم الطبيعية ليشمل أنشطة وفعاليات عملية مرتبطة بالدروس تساعد في دمج عادات التميز.