يهدف البحث الحالي الى تعرف:
درجة الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة ودلالة الفروق في الاحتراق الأكاديمي على وفق متغيرات الجنس (ذكور-اناث)، والتخصص( علمي-انساني)، ونوع الدراسة (حكومي-اهلي).
ويتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة بغداد من الذكور والإناث ومن التخصصين العلمي والإنساني للعام الدراسي 2023-2024، وطلبة الجامعة الأهلية كلية السلام الجامعة من الذكور والإناث ومن التخصصين العلمي والإنساني للعام الدراسي 2023-2024، وبلغت عينة البحث 550 طالبًا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس الاحتراق الأكاديمي، واخضعت الأداة إلى إجراءات التحليل الإحصائي، اذ تكون المقياس بصورته النهائية من 26 فقرة موزعة على ثلاث مجالات (الانهاك، ضعف الكفاءة الاكاديمية، تبلد المشاعر)
و من أهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي:
إن طلبة الجامعة لديهم احتراق أكاديمي مرتفع، لا توجد فروق دالة إحصائياً في الجنس (الذكر – الأنثى) في الاحتراق الأكاديمي. توجد فروق دالة إحصائياً في التخصص (العلمي – الإنساني) في الاحتراق الأكاديمي لصالح التخصص العلمي. توجد فروق دالة إحصائياً في نوع الدراسة (حكومي – أهلي) في الاحتراق الأكاديمي ولصالح الكليات الحكومية