Preferred Language
Articles
/
jperc-2153
أثر استخدام برنامج إثرائي وفق قوة السيطرة المعرفية في الكفاية الذاتية المدركة للطالبات المتفوقات في مادة الرياضيات
...Show More Authors

يهدف البحث الحالي إلى:-

  1. بناء برنامج إثرائي على وفق قوة السيطرة المعرفية للطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط.
  2. معرفة أثر البرنامج الإثرائي في الكفاية الذاتية المدركة للطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط.

  ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج التجريبي، وتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الأول المتوسط في ثانويات المتفوقات التابعة للمديريات العامة (الرصافة الأولى، والرصافة الثانية، والرصافة الثالثة) للتربية في محافظة بغداد للعام الدراسي(2023-2024)م، وقد بلغ المجموع الكلي لعدد المدارس المتوسطة النهارية (6) في حين بلغ المجموع الكلي لمجتمع البحث (642) طالبة وطبقت التجربة على عينة تكونت من (54) طالبة، إذ بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (28) طالبة، والمجموعة الضابطة (26) طالبة، من الطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط في (ثانوية المتفوقات الاولى)  التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي (2023-2024)م كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (اختبار المعرفة الرياضية السابقة، العمر الزمني محسوباً بالأشهر، والتحصيل السابق، والمعرفة السابقة، والذكاء، والمستوى الدراسي للوالدين، ومقياس الكفاية الذاتية المدركة)، ثم تم بناء برنامج إثرائي على وفق قوة السيطرة المعرفية حيث  اشتمل البرنامج على ثلاثة فصول من كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط (الخامس، والسادس، والسابع) ، من ثم تم إعداد مقياسٍ للكفاية الذاتية وفقاً لأبعادها الثلاثة وهي(اختيار الأنشطة، الجهد المبذول، المثابرة في أداء المهام)، حيث تكون المقياس من (39) فقرة، موزعة على أبعاد الكفاية الذاتية لكل بعد (13) فقرة، تم التأكد من صدقه، ثم حسبت القوة التمييزية لفقراته وثباته، وتم تدريس المجموعة التجريبية باعتماد الطريقة الاعتيادية إضافة الى البرنامج الإثرائي والمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية في التدريس، وبعد انتهاء التجربة طبق مقياس الكفاية الذاتية المدركة على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، استخدمت الوسائل الاحصائية المناسبة ومنها(ألفا- كرونباخ، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون). أظهرت النتائج  وجود أثر للبرنامج الإثرائي في الكفاية الذاتية للطالبات المتفوقات في مادة الرياضيات.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF