هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لمدرسي مادة علم الأحياء وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومعرفة أثر البرنامج التدريبي في التجول العقلي لديهم، وتم بناؤهُ بالاعتماد على منحى النظم في مراحل اساسية تمثلت بالمدخلات والعلميات والمخرجات والتغذية الراجعة، وتم تطبيقه على عينة البحث والبالغة (32) من مدرسي ومدرسات مادة علم الاحياء للصف الرابع العلمي، والتابعين للمدارس الاعدادية والثانوية في مركز مدينة الموصل/ الجانب الايسر ضمن المديرية العامة لتربية محافظة نينوى/العراق، والموزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية بواقع (16) مُدرسًا ومُدرسة خضعوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة لم يخضعوا للبرنامج التدريبي بواقع (16) مُدرسًا ومُدرسة، وبعد اجراء التكافؤ بين المجموعتين، والضبط لبعض المتغيرات غير التجريبية والتي يمكن ان تؤثر في سلامة التصميم التجريبي، تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية ولمدة (10) ايام فعلية، وتم بناء اداة البحث المتمثلة بمقياس التجول العقلي على وفق تعريف سموولود (2003 Smallwood,)، وذلك ضمن بعدين هما: التجول العقلي داخل المهمة(ايجابي)، والتجول العقلي خارج المهمة(سلبي)، وتم التحقق من صدق الاداة وثباتها، وبلغت عدد فقرات المقياس النهائية (65) فقرة، ولمعرفة اثر البرنامج التدريبي في التجول العقلي للمدرسين تم صياغة فرضية صفرية لذلك، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام (spss)، اظهرت النتائج انخفاض التجول العقلي السلبي وارتفاع التجول العقلي الايجابي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.