يهدف البحث الحالي إلى دراسة المهارات الناعمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والتحقق من وجود فروق في هذه المهارات وفقاً للجنس (ذكور، إناث)، إضافة إلى دراسة مستوى الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية والفروق المتعلقة بها بحسب الجنس (ذكور، إناث). كما يهدف إلى استكشاف العلاقة الارتباطية بين المهارات الناعمة والصلابة النفسية.
لتحقيق أهداف البحث، اعتمد الباحث على مقياس المهارات الناعمة لـ(جلال، 2024)، المكون من (30) فقرة، وقام بإعداد مقياس خاص بالصلابة النفسية، المكون من (24) فقرة. تم تطبيق الأداتين على عينة بحثية مكونة من (300) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية تم اختيارهم عشوائياً.
أظهرت النتائج أن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بمهارات ناعمة، مع عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً للجنس. كما بينت النتائج أن الطلبة لديهم مستوى جيد من الصلابة النفسية، دون فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث. بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الناعمة والصلابة النفسية.