استهدف البحث الحالي التعرف على الحاجات الارشادية لدى الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيا في المدارس الثانوية والبالغ عددهن (400) طالبة من مدارس المتفوقات دراسيا والمدارس العامة، واعدت الباحثة مقياس الحاجات الارشادية المتكون من ثلاثة مجالات بناء على رأي الخبراء ومراجعة الادبيات السابقة واستطلاع اراء الطالبات، وتم حساب الصدق والثبات واستخدام الباحثة لمحك للحكم على اهمية الحاجة بالنسبة للطالبة من خلال استخدام الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين والفا كرونباخ، واظهرت النتائج ان الطالبات المتفوقات دراسيا لديهن حاجات ارشادية اجتماعية وتحصيلية، بينما اظهرت نتائج الطالبات المتأخرات دراسيا ان لديهن حاجات ارشادية اجتماعية ونفسية وتحصيلية، فضلا عن ان طالبات الاول المتوسط ظهر لديهن حاجات اجتماعية وتحصيلية ولم تظهر لديهن حاجات نفسية، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا للتحصيل الدراسي ولصالح المتفوقات دراسيا. وخلص البحث الى بعض التوصيات اهمها العمل على توفير مراكز ارشادية نفسية تربوية تخصصية تابعة لوزارة التربية لمساعدة الطلبة على تخليصهم من المشكلات والاتجاهات السلبية المتطرفة.