يستهدف البحث الحالي قياس الاثار النفسية والاجتماعية لدى عينة النزلاء في المؤسسات الاصلاحية العراقية من المستفيدين من برنامج تعليم النزلاء وتعرف دلالة الفرق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير الجنس(ذكور،اناث)، والتعرف على دلالة الفروق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير (نوع التعليم) وتعرف دلالة الفرق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير الخلفية الاجتماعية(حضر،ريف) ، اشتملت عينة البحث على جميع نزلاء المؤسسات الاصلاحية العراقية للعام (2023-2024) في بغداد وعدد من المحافظات العراقية الموجود فيها مؤسسة اصلاحية ومن كلا الجنسين والبالغ عددهم (384) بواقع (289) نزيلًا و(95) نزيلة وممن اندمج ببرامج تعليم النزلاء ومن مختلف الخلفيات الاجتماعية (حضر،ريف).ولتحقيق اهداف البحث تم بناء اداتين من قبل الباحثين عن طرق تطبيق سؤال استطلاعي على عينة من النزلاء اضافة الى مراجعة لعدد من المقاييس التي تتعلق بالجانب النفسي والاجتماعي وبذلك بلغت (20) فقرة تقيس الجانب النفسي و(18) فقرة تقيس الجانب الاجتماعي وبتدرج اجابة رباعي(اتفق بدرجة كبيرة، اتفق بدرجة متوسطة، اتفق بدرجة قليلة، لا اتفق) تقابلها اوزان(4، 3، 2، 1) وبعد استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين تم تطبيقه على عينة البحث وكانت النتائج ان مستوى الاثار(النفسية والاجتماعية) متوسط لدى عينة البحث وذلك بحسب مؤشر متوسط الاهمية النسبية الكلي البالغ(91)على وفق المعيار المعتمد وان الفرق في الاثار النفسية كان لصالح الذكور في حين لم تظهر فروق في الاثار الاجتماعية تبعا لمتغير الجنس وان الفروق في الاثار النفسية تبعا لنوع التعليم كان دالًا ولصالح محو الامية والاساسي والفروق في الاثار الاجتماعية تبعا لنوع التعليم كان دالًا ولصالح محو الامية فقط ولتعرف الفروق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير الخلفية الاجتماعية (حضر،ريف) جاءت النتيجة لصالح الحضر . وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.