يهدف البحث الحالي التعرف على، (أثر استراتيجية (Gallin) في تحصيل طلاب الخامس الأدبي في الادب والنصوص وتنمية شغفهم الدراسي).
تكونت عينة البحث من(58) طالباً من طلاب الخامس الادبي وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع(29) طالباً في كل مجموعة، بعد ان كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين إحصائياً في بعض المتغيرات، اعد الباحث اختباراً للتحصيل تكوّن من(20) فقرة موضوعية من نوع (اختيار من متعدد) ذي الأربعة بدائل، ومقياس الشغف الدراسي تكوّن من(30) فقرة ذات خمسة بدائل وتم التحقق من الصدق والثبات لكليهما، واظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل والشغف الدراسي وتوجد تنمية للشغف الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.