Preferred Language
Articles
/
jperc-2142
السلوك المشكل وعلاقته بالحرمان العاطفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية
...Show More Authors

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى السلوك المشكل لدى طلبة المرحلة الاعدادية، والفروق ذات الدلالة الاحصائية للسلوك المشكل تبعاً لمتغيرات الجنس(ذكور– اناث) والفرعين (علمي –ادبي)، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس السلوك المشكل، والمكون من (30) فقرة بصيغتها النهائية، ومقياس الحرمان العاطفي المكون من (30) فقرة، ولكل فقرة أربعة بدائل (تنطبق علي دائماً- تنطبق علي احياناً- تنطبق علي نادراً- لا تنطبق علي ابداً)، أما عينة البحث فقد تكونت من (300) طالبٍ وطالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من المدارس الاعدادية والثانوية في مدينة تكريت، وباستعمال الوسائل الاحصائية الآتية (مربع كاي، معادلة الفاكرونباخ، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، تحليل التباين)، أظهرت النتائج الآتي:

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى عددٍ من التوصيات والمقترحات

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF