سعى البحث إلى الكشف عن "تحدّيات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس اللغة العربية في مدارس القطاعين الحكومي والخاص في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين". وقياس الفروق بين درجات إجابات أفراد العينــة على استبانة البحث تبعاً لـ: (النوع الاجتماعي، تابعية المدرسة، المـؤهـل العـلمـي، عدد سنوات الخبرة). واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (166) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان، وطُبِّقت عليهم استبانة تحتوي (39) بنداً موزعة على ثلاثة محاور، هي: (التحدّيات المعرفية والمهارية، التحدّيات التقنية، التحدّيات الأخلاقية)، وتتمثل أبرز النتائج بالآتي: إنَّ تحدّيات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس اللغة العربية في مدارس القطاعين الحكومي والخاص في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين في الدّرجة الكلية للاستبانة كانت بدرجة مرتفعة. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة تحدّيات تطبيق تقنيات الذكاء الاصـطناعـي في التدريـس وفق تقديــرهم تبعاً لمتغيرات البحث: (النوع الاجتماعي، تابعية المدرسة، المـؤهـل العـلمـي، عدد سنوات الخبرة). وأبرز مقترحاته كانت: تزويد المؤسسات التعليمية للمعلمين ببرامج تدريبية على توظيف تقنيات الذكاء الاصـطناعـي في التدريـس، والدعوة إلى تطوير مناهج اللغة العربية من خلال تضمينها بأنشطة تعلّمية تتطلّب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.