Preferred Language
Articles
/
jperc-2140
درجة إسهام القيادة المتسامية في السعادة الوظيفية للموظفين في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عُمان
...Show More Authors

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة إسهام القيادة المتسامية في السعادة الوظيفية للموظفين في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عُمان؛ فتم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة أداةً للدراسة الحالية، وبعد التأكد من صدقها وثباتها؛ طُبِّقَت على عينة من (280) موظَّفًا وموظفةً بالمديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظات مسقط والداخلية وجنوب الباطنة، وتوصلت الدراسة الحالية إلى أنَّ درجة ممارسة القيادة المتسامية ومستوى السعادة الوظيفية للموظفين في مديريات التربية والتعليم جاءت بدرجة متوسطة لكل منهما. وخَلُصَت الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين مجالات ممارسة القيادة المتسامية جميعها، وأبعاد السعادة الوظيفية، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي أنَّ درجة ممارسة القيادة المتسامية وفق المجالات (السلوكات، والقِيَم الروحانية) في المديريات العامة للتربية والتعليم يمكنها التنبؤ بـ 87.9% من مستوى السعادة الوظيفية للموظفين.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF