Preferred Language
Articles
/
jperc-2137
مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب برامج بكالوريوس التربية بجامعة ظفار وعلاقته ببعض المتغيرات
...Show More Authors

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب برامج بكالوريوس التربية بجامعة ظفار، وعلاقته بمتغيرات النوع، التخصص، والمعدل التراكمي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، وقد تكون مجتمعها من جميع طلاب قسم التربية بكلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار، حيث تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (81) طالبًا وطالبة خلال العام الدراسي 2024 / 2025 من طلاب برنامج بكالوريوس التربية تقنية المعلومات وطلاب الرياضيات. تم تصميم استبانة شملت ست (6) أبعاد للمواطنة الرقمية: الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، الثقافة الرقمية، الوعي بقواعد السلوك الرقمي والقوانين الرقمية. أوضحت نتائج الدراسة أن الطلاب يتمتعون بمستوى عالٍ من الوعي في جميع الأبعاد، حيث كان أعلى مستوى وعي في بُعد الوصول الرقمي، يليه التجارة الرقمية، ثم الاتصالات الرقمية، الثقافة الرقمية، وأخيرًا الوعي بقواعد السلوك الرقمي والقوانين الرقمية، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية ومتغيرات النوع والتخصص والمعدل العام. وتم التوصية بعدة توصيات أهمها: دمج مفاهيم المواطنة الرقمية ومهاراتها في المقررات الدراسية، وكذلك نشر الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية عبر وسائل الإعلام والبرامج التوعوية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF