هدفت الدراسة إلى تحديد الدور الذي تقوم به الأنشطة الطلابية في الجامعات من أجل تعزيز القيم والهوية الوطنية لدى طلابها، حيث سعت الدراسة إلى دراسة حالة طلبة الكلية التطبيقية بجامعة الحدود الشمالية من خلال عينة عشوائية طبقية لكافة البرامج الأكاديمية بالكلية، حيث شملت عينة الدراسة (225) من الطلبة، وحرصت الدراسة على تطبيق المنهج الوصفي المسحي عبر استخدام أداة القياس الرئيسة (الاستبانة)، والتي تم تصميمها تحقيقا لأهداف الدراسة، ومن أجل الإجابة عن تساؤلاتها وتفسيرا لمشكلتها، ومن أجل ذلك تم تحكيم الدراسة من مجموعة متخصصة من أساتذة الإدارة التربوية في الجامعات السعودية، وتم الحرص على ارتفاع الثقة بأداة الدراسة وثباتها، ومن ثم توزيعها إلكترونيا، وتحليلها إحصائيا من خلال البرنامج الإحصائي SPSS، وتظهر النتائج ارتفاعًا لاتجاهات تنمية الأنشطة الطلابية لشخصية الطالب، ووجود بيئة جامعية صحية ومناخ تعليمي مناسب، وكفالة الأنشطة الطلابية لتنمية وتعزيز روح الانضباط الجامعي وتفعيل دور العمل التطوعي والخيري تجاه المجتمع، وتوظيف الأنشطة الطلابية في الجوانب الرياضية، فيما حلت بدرجة متوسطة جوانب وجود بيئة جامعية صحية ومناخ تعليمي مناسب مثالي يواكب ميول الطلاب، وأوصت الدراسة بضرورة التوسع على القيم والهوية الوطنية مع الاهتمام بدور الأنشطة الطلابية في مجالي: وجود بيئة جامعية صحية ومناخ تعليمي مناسب مثالي يواكب ميول الطلاب والتوسع في اتاحة أنشطة طلابية جديدة بالجامعة، متمثلة في فتح الاشتراكات في النوادي الصحية التي تهتم باللياقة البدنية بتخفيض مميز لطلبة الكلية التطبيقية.