Preferred Language
Articles
/
jperc-2132
العلاقة الارتباطية بين التعبير الكتابي والتفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين
...Show More Authors

هدفت الدراسة تعرّف العلاقة بين التعبير الكتابي، والتفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة الابتدائية ولتحقيق ذلك أعدّ الباحث قائمة بمهارات التعبير الكتابي المناسبة للطلاب الموهوبين، واختبار التفكير الإبداعي لتورانس - الصورة اللفظية (أ). وتمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وطبّقت الدراسة على عينة مكوّنة من (٤٣) طالباً موهوباً في (۷) مدارس تابعة لقسم الموهبة والإبداع بإدارة تعليم بيشة، وأُجريت عمليات التحقّق من صدق الأدوات وثباتها. وتمَّ استكتاب الطلاب في التعبير الكتابي، واختبار من ستة أنشطة متعلّقة بالتفكير الإبداعي لتورانس - الصورة اللفظية (أ). وقد كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب الموهوبين في التعبير الكتابي، ومهارات التفكير الإبداعي لتورانس الصورة اللفظية (أ) حيث اتضح وجود علاقة طردية في مهارات المحتوى والمضمون، واللغة والأسلوب، والشكل والتنظيم، حيث بغلت معامل الارتباطات على التوالي: :(٠,٤٣٣، ٠,٤٥٥،٠,٤٥٦)، كما كشفت النتائج وجود علاقة بين مهارات التعبير الكتابي والدرجة الكلية  للتفكير الإبداعي عند تورنس الصورة اللفظية (أ) فقد اتضح بأنها علاقة طردية قوية، ودالة عند مستوى (٠٫٠0١) بين المتغيرين حيث بلغت على التوالي: (الطلاقة، (0,625)، والمرونة، (0,618)، والأصالة، (0,545) وكانت قيمة معامل الارتباط (0,783). وبناءً على ذلك فقد أوصت الدراسة بدعم الدراسات المتخصصة للكشف عن علاقة التعبير الكتابي الإبداعي بمهارات الفهم القرائي لدى الطلاب، وتضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بالاستراتيجيات المناسبة لتدريس الفئات الخاصة.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF