Preferred Language
Articles
/
jperc-2113
السعادة النفسية وعلاقتها بالانفعالات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد
...Show More Authors

هدف البحث الحالي الى التعرف على السعادة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد وكذلك التعرف على الانفعالات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد والتعرف على العلاقة بين السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على الفروق في السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية حسب الجنس (ذكور_ إناث) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد. وأخيراً التعرف على الفروق في السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية تبعًا لمتغير سنوات الخدمة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس السعادة النفسية لــــرايف  وسنكر Riff & Singer (2008) وكذلك تطبيق مقياس الانفعالات الأكاديمية (لفرينزل) (2016,frenzal)  على عينة عشوائية من تدريسيي أربع كليات (العلوم السياسية، التربية للبنات، الهندسة، العلوم). حيث بلغت عينة البحث (136) تدريسيًا بواقع (46) ذكورًا و(90) إناثًا، وبعد تحليل البيانات إحصائياَ باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل الارتباط بيرسون والثبات بطريقة الفا ــــــــ كرونباخ توصل الباحثون الى أن السعادة النفسية لدى عينة البحث كانت بمستوى مرتفع، وكذلك أظهرت النتائج ارتفاع انفعال المتعة لدى عينة البحث في حين كان انفعال الغضب والقلق منخفضًا لأنه كان مرتفعًا بالاتجاه السلبي، وكذلك ليس هناك علاقة دالة احصائيا بين السعادة النفسية وانفعال المتعة وأن هناك علاقة عكسية بين السعادة النفسية وكلٍّ من انفعال الغضب والقلق، أي كلما زادت السعادة النفسية قل انفعال الغضب والقلق داخل البيئة التعليمية، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية حسب متغير الجنس (ذكور – اناث )، وأخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكلٍّ من السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية بالنسبة الى مدة الخدمة فيما يخص انفعال ( المتعة، القلق)، أما انفعال( الغضب ) فقد تبين وجود فرق دال احصائيا ولصالح الفئة التي لديهم خدمة (1-5) سنة، أي أن الذين لديهم خدمة قليلة يظهر لديهم انفعال الغضب أكثر من الذين لديهم خدمة كبيرة من (5- فأكثر) سنة .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF