هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي إثرائي في ضوء تطبيقات تقنية النانو المتعلقة باستدامة الموارد الطبيعية في تنمية القدرة على الابتكار نحو المشكلات البيئية لدى طالبات الصف الحادي عشر بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طُبّق على عيّنة تكوّنت من 100 طالبة من طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة مسقط، قُسّمت بطريقة قصدية إلى مجموعتين: تجريبية وعددها 50 طالبة، وضابطة وعددها 50 طالبة. ولجمع البيانات، استُخدمت أداة من تصميم الباحثة عبارة عن مقياس مواقف نحو المشكلات البيئية تكوّن من 6 مواقف أو مشكلات بيئية، تقيس ثلاث مهارات من مهارات الابتكار، وهي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة.
وتمّ التحقق من صدق البرنامج التعليمي، والأداة المستخدمة لجمع البيانات من خلال عرضها على عدد من المحكمين، كما تمّ حساب ثبات مقياس الابتكار نحو المشكلات البيئية باستخدام معامل ألفا كرونباخ (Cronbach-Alpha)، حيث بلغت قيمته 0.67، بينما استُخدِم معامل كابا (Kappa coefficient) لحساب معامل الثبات بين المصححتين في مقياس الابتكار نحو المشكلات البيئية والذي بلغ 0.91، وجميع معاملات الثبات التي توصلت إليها الدراسة تعدّ مؤشراً على أن الأداة صالحة لأغراض الدراسة.