هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الوعي الديني لدى طالبات الجامعة بالأحكام العقدية والأحكام الفقهية ودوره في الممارسات الحياتية إضافة إلى معرفة إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الديني لطالبات الجامعة بالأحكام العقدية والأحكام الفقهية. وصُمّمت مقابلة تضمنت (9) أسئلة وطُبقت على (518) طالبة من طالبات مقرر الدراسات الإسلامية (العقيدة والعبادة). وأظهرت النَّتائج أن مستوى الوعي الديني بالأحكام العقدية لدى عينة الدراسة جاء مرتفعًا جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (2.81)، وجاء في المرتبة الأولى، في حين جاء مستوى الوعي الديني بالأحكام الفقهية مرتفعا أيضا، بمتوسط حسابي بلغ (2.35)، وجاء في المرتبة الثانية من بين محوري أسئلة المقابلة. وأظهرت نتائج اختبار (ت) للعينات المستقلّة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الديني ودوره في الممارسات الحياتية لدى طالبات الجامعة لصالح الأحكام العقدية وخرجت الدّراسة بتوصيات منها: إعطاء القدر الأكبر من الاهتمام في مقرر الدراسات الإسلامية (العقيدة والعبادة) للجانب الفقهي وتحديداً في مجال العبادات إضافة إلى تركيز عضو هيئة التدريس في مقررات الدراسات الإسلامية على الأنشطة التي تنمي الوعي الديني في مجال الأحكام الفقهية وخاصة ما يتعلق بأحكام الصلاة