Preferred Language
Articles
/
jperc-2063
سلوك المواطنة لدى أطفال الرياض
...Show More Authors

اجرت الباحثة دراستها الحالية الموسومة (سلوك المواطنة لدى اطفال الرياض) التي هدفت الى التعرف على سلوك المواطنة لدى اطفال الرياض، وقد استعملت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي كونه هو المنهج المناسب لتحقيق الاهداف من البحث كما انه ملائم لطبيعة البحث، وقد تم اختيار مجتمع البحث من قبل الباحثة بالطريقة العشوائية وهم اطفال رياض الاطفال في مديريات تربية بغداد الستة على جانبي الكرخ والرصافة، اذ تم اختيار 20 روضة موزعة على هذه المديريات، وكذلك تم اختيار عينة البحث التي بلغ عددها الكلي (200) طفل موزع على تلك الروضات، وبعد ان تأكدت الباحثة من كل اجراءات البحث العلمية ومن خلال توزيع المقياس الخاص بسلوك المواطنة والاجابة عليه من قبل معلمات الرياض، وبعد معالجة البيانات المستحصلة من هذه الاجابات احصائيا، استنتجت الباحثة عدة استنتاجات منها : -

  • يتمتع أطفال الروضة بسلوك مواطنة بمستوى عال.
  • هناك فرق في سلوك المواطنة تبعا لمتغير نوع الروضة (حكومي، أهلي) ولصالح الحكومي.
  • لا يوجد فرق في سلوك المواطنة تبعا لمتغير المرحلة (الروضة، تمهيدي).
  • لا يوجد فرق في سلوك المواطنة تبعا لمتغير الجنس (ذكور، إناث).

وعلى وفق هذه الاستنتاجات اوصت الباحثة بعدة توصيات منها :

  • عقد الدورات التدريبية والأنشطة المختلفة وورش العمل بهدف تعريف المعلمات والمشرفات التربويات في رياض الأطفال بأهمية التربية من اجل المواطنة ودورها في رفع وعي افراد المجتمع بأهمية المواطنة وتزويدهم بالفائدة المرجوة.
  • تهيئه البيئة التعليمية في رياض الأطفال لتدريس الموضوعات سلوك المواطنة وذلك بتوفير الإمكانيات والأدوات والأجهزة والاتصال بالشبكة المعلوماتية (الانترنيت)اللازمة.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF