جاء البحث الحالي للتوصل الى معرفة مستوى المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة ، وقامت الباحثة بإعداد اختبار للمفاهيم الجغرافية والذي تكون من 20 فقرة موزعة على أربعة مفاهيم جغرافية تناسب أطفال الروضة وبواقع 5 فقرات لكل مفهوم، ومن أجل تطبيقه على عينة البحث ( الأطفال ) اختارت الباحثة (300) طفل وطفلة من أطفال الروضة في محافظة بغداد. ثم قامت الباحثة بإعادة استخراج معاملات الصدق والثبات للاختبار، وبعد هذا الإجراء، أدخلت بيانات الدراسة ضمن برنامج الحقيبة الإحصائية (SPSS) ، ولقد أظهرت النتائج ما يأتي :-
- يتمتع أطفال الروضة بالمفاهيم الجغرافية .
- يتمتع أطفال الروضة الإناث بالمفهوم الأول من المفاهيم الجغرافية أكثر من الذكور .
- لا فرق دال إحصائيا لمتغير التحصيل الدراسي للأم والأب على أفراد العينة في الاختبار.
وبعد الحصول على نتائج البحث، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات لمساعدة الباحثين على الاستفادة منها في دراساتهم المستقبلية، منها :
التوصيات:
- زيادة وعي الإدارات التربوية بالمفاهيم الجغرافية وأثره في بيئة الطفل من خلال المحاضرات والندوات التي تقيمها مديريات التربية .
المقترحات:
- إجراء دراسة عن المفاهيم الجغرافية وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية للمعلمة .