ان المفاهيم البيولوجية مدخل ثري لطفل الروضة تتيح لهم تعلم العديد من الحقائق والمعلومات، وتعلمها يساعد الأطفال على فهم الكثير من الحقائق التي تثير انتباههم في البيئة وتفسيرها. وتتلخص مشكلة البحث في السؤال: (ما مستوى المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة؟) وقد هدف البحث الى تعرف:
- المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة.
اقتصر مجتمع البحث على أطفال الروضة في محافظة بغداد للمديريات الست كرخ (أولى، ثانية، ثالثة) رصافة (أولى، ثانية، ثالثة) للعام الدراسي 2023_2024 وتحقيقا لهدف البحث قامت الباحثتان ببناء اختبار المفاهيم البيولوجية على وفق الخطوات العلمية لبناء الاختبار العلمي فبعد بناء فقرات الاختبار المفاهيم البيولوجية وعددها (14) فقرة ووضع بدائل الاستجابة هي (نعم، كلا) وبأوزان (0،1)، طبق الاختبار على عينة عددها (300) طفل وطفلة واختبروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد توصل البحث الى النتائج الاتية:
- ان الاختبار المقدم للأطفال (اختبار المفاهيم البيولوجية) والذي تم تطبيقه على الأطفال بطريقة مشوقة وممتعة أسهم بشكل ملحوظ في اختبار المفاهيم البيولوجية (الانسان، الحيوان، النبات) للمجالات (التكاثر، التنفس، الغذاء، التكيف)، وقد توصل الى نتائج الآتية: -
ان الأطفال لديهم ثلاثة مستويات متباينة من المفاهيم البيولوجية وهي (مرتفعة، متوسطة، منخفضة) وذلك السبب يعزى الى ان الأطفال يتكسبون المفاهيم البيولوجية من خلال الخبرات المقدمة لهم في الروضة.
ثم قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات