- التوجه نحو مساعدة الاخرين 2 - دلالة الفروق في التوجه نحو مساعدة الاخرين تبعا لمتغير
(الجامعة )، ومتغير (المرحلة الدراسية ) لدى طالبات قسم رياض الأطفال.
وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثتان بإعداد مقياس التوجه نحو مساعدة الاخرين ، وتم استخراج الصدق الظاهري ، واستخراج القوة التمييزية، وتم التحقق من ثبات أداة البحث بطريقة الفا - كرونباخ إذ بلغ معامل الثبات (94 .0) وكان عدد فقرات مقياس التوجه نحو مساعدة الاخرين بصيغته النهائية (37) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات ، وبعد التأكد من صلاحية أداة البحث في ضوء مؤشرات الصدق والثبات تم تطبيق الأداة على عينة البحث البالغة (400) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال تم اختيارهن بطريقة طبقية عشوائية للعام الدراسي (2023 -2024)،ومن ثم القيام بجمع البيانات ومعالجتها احصائيا، توصل البحث الى النتائج الآتية :- ان افراد عينة البحث من طالبات قسم رياض الأطفال يتسمن بالتوجه نحو مساعدة الاخرين بصورة عامة ، اما بالنسبة للفروق لمتغير الجامعة أظهرت النتائج ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجامعة، اما متغير المرحلة فقد أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية ولصالح المرحلة الرابعة ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثتان بعض التوصيات والمقترحات وكما موضحة في الفصل الرابع