Preferred Language
Articles
/
jperc-1932
مستويات القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين

تهدف الدراسة إلى كشف مستويات ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي واستبانة؛ مع عينة عشوائية قوامها (415) معلماً ومعلمة بنسبة (7.3%) من أصل (5672). وتم استخدام برنامج SPSS. V. 24 لتحقيق أهدافها. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: 1- إن مستوى ممارسة القيادة الخادمة في أبعادها (الإيثار- التمكين- إظهار الأصالة – التطوير وبناء المجتمع المدرسي) لدى مديري مدارس الحكومية بمحافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين كانت بشكل عام مرتفعة. 2- حصل بُعد الإيثار في ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس على المرتبة الأولى، يليه ممارسة بُعد التمكين، ثم بُعد إظهار الأصالة، وأخيراً بُعد التطوير وبناء المجتمع المدرسي. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستواها a = 0.05 في ممارسة القيادة الخادمة في المدارس الحكومية بمحافظة ظفار تبعاً لمتغير النوع ولصالح الذكور؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات ممارسة القيادة الخادمة في المدارس الحكومية بمحافظة ظفار تبعاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالعناية بتفعيل الأنماط القيادية الحديثة؛ لتحقيق الرضا الوظيفي لدى الهيئة التدريسية؛ والارتقاء بالتميز المدرسي، والاستفادة من التقانة الحديثة في العمليات الإدارية. ومن أهم مقترحاتها، إعداد دراسة تكشف علاقة تفعيل القيادة الخادمة بالرضا الوظيفي لدى الهيئة التدريسية من وجهة نظرهم.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF