Preferred Language
Articles
/
jperc-1876
تحليل محتوى كتاب العلوم للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة
...Show More Authors

هدف البحث الحالي الى الكشف عن درجة تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة وتوزيعها في كتاب العلوم للمرحلة الابتدائية  ممثلة بوحدات التحليل (المادة العلمية والأنشطة معا)،  ولتحقيق هدف البحث  تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي- أسلوب تحليل المحتوى،  وتألفت  عينة البحث من كتاب العلوم  للصفوف الثلاثة الأولى ( الاول  ابتدائي، الثاني ابتدائي،  الثالث ابتدائي )  وعددها (3)  كتب،  وأظهرت   نتائج البحث ما يأتي : جاء تضمين الذكاءين (البصري/المكاني، اللغوي) أكثر مما هو متوقع ،في حين جاءت الذكاءات (المنطقي/الرياضي، الجسمي/الحركي، الطبيعي/البيئي ،الاجتماعي ، الشخصي ، الموسيقي) اقل مما هو متوقع وتوزعت بطريقة تخل بتوازنها  في كتاب العلوم للصفوف الثلاثة  الأولى ، باستثناء   عدم   تضمين الذكاء (الموسيقى ) في كتاب العلوم للصف الثاني، وأيضا عدم تضمين الذكاءين (الاجتماعي ،والموسيقى ) في كتاب العلوم للصف الثالث، وخرج البحث الحالي بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF