Preferred Language
Articles
/
jperc-1771
أثر برنامج قائم على الممارسات المبنية على الأدلة (تعليم الأقران) في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى اطفال اضطراب طيف التوحد
...Show More Authors

هدفت الدراسة الحالية تعرف أثر برنامج قائم على الممارسات المبنية على الأدلة (تعليم الأقران) في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وقد استخدمت الباحثة منهج تصميم الحالة الواحدة المتمثل في تصميم الانسحاب (ABA)، وقد شارك في الدراسة الحالية ثلاثة طلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد في أحد مراكز الرعاية والتأهيل، فضلاًعن ثلاثة طلاب من أقرانهم الطبيعيين. وقد توصلت إلى نتائج، أبرزها: وجود أثر للبرنامج القائم على الممارسات المبنية على التعلم بالأقران في إكساب الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لمهارات الحياة اليومية (مهارة إعداد الطعام)، وإمكانية احتفاظهم بتلك المهارات، وكذلك القدرة على تعميم تلك المهارات.

 

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF