Preferred Language
Articles
/
jperc-1728
النهوض الأكاديمي لدى طلبة جامعة

    تعد المرحلة الجامعية من المراحل الصعبة التي يمر بها الطالب الجامعي، الذي يجد فيها نفسه أمام مرحلة ممهدة لمسـتقبله فيبـدأ مـن خلالها تحديـد أهدافـه والتخطـيط لهـا والسـعي لتحقيقهـا، وبمـا أن الطلبـة الجـامعيين فـي المجتمـع عموماً والطلبـة فـي المجتمـع العراقـي خصوصاً يعانون من مشكلات وبعض الأزمات الاجتماعية والاقتصـادية والسياسـية والتـي تـؤدي إلـى عرقلة سير الحياة بأكملها وأولها سير الحيـاة التعليميـة والتـي تلقـي بظلالها وانعكاساتها السـلبية علـى الطالـب بالدرجــة الأولــى، بسبب تدني المستويات الدراسية لديهم والبعض الآخر قد يترك الدراسة نتيجة عدم امتلاكه القدرة والامكانيات المناسبة التي تساعده على مواجهة هذه الأزمات والتحديات والمحن، لذا يتولد لديهم انخفاض في النهوض الأكاديمي.

يهدف البحث الحالي التعرف على:-

  • النهوض الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.
  • تكونت عينة البحث الحالي من (568) طالباً وطالبة، ثم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وبالأسلوب المتناسب من طلبة جامعة بغداد للدراسة الصباحية.

 فقد أعدّت الباحثة مقياس النهوض الأكاديمي وفقاً لأنموذج مارتن ومارش
(Martin & March,2010)، وتكون المقياس من (46) فقرة. وتحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للمقياس ومن ثم تطبيقها على عينة البحث، واستخدمتْ عدداً من الوسائل الإحصائية لتحقق أهداف البحث منها (الاختبار التائي لعينة واحدة) (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) (معامل ارتباط بيرسون) (معامل الفا كرونباخ).

وقد انتهت نتائج البحث وفق الأهداف المحددة إلى:

  • إنً طلبة البحث الحالي لديهم النهوض الأكاديمي.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF