Preferred Language
Articles
/
jperc-1705
الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع

ملخص البحث يهدف البحث الحالي التعرف الى :

  • الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع من عمر (٤-٦)
  • الفرق في الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع من عمر (٤-٦) وفق متغير الجنس

( ذكور ، أناث ) والمرحلة ( روضة ، تمهيدي )  .

  ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة اختبار  (الذاكرة البصرية  )  وفق الخطوات العلمية باعتمادها على نموذج بادلي ( Baddely,1986-1999) ،  وتالفت عينة البحث من (200) طفل وطفلة ، وقد أفادت الأدبيات والدراسات الباحثة في تحديد (5 ) أختبارت لكل اختبار ( 5 ) فقرات  وأصبح مجموع الفقرات

 ( 25 ) فقرة  بصورته الأولية ، ووضع بدائل الأجابة ( 1) للأجابة الصحيحة ، (صفر ) للأجابة الخاطئة  ، وبعد اجراء التحليل الاحصائي تم حذف فقرتين واصبح الأختبار بصيغته النهائية يتكون من ( 23 ) فقرة ومتوسط فرضي (11.5) ، وكلما زادت الدرجة زادت الذاكرة البصرية للاطفال ضعيفي السمع  ،يتمتع  الأختبار بالخصائص السيكومترية ( الصدق والثبات ) .

 استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة للبحث  بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية (Spss) وقد استعملت الباحثة  معادلة (جاكسون) لاستخرج صدق الفقرات  ، الاختبار التائي  لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين( t-test)، كيودر – ريتشادرسون ، معامل  الارتباط (بوينت - بايسريال ) ، تحليل التباين الثنائي  Way Anova Two. 

  وأظهرت  النتائج الى مايأتي : 

  • يتمتع اطفال ضعيفي السمع الذي يترواح اعمارهم من (4 - 6) بمستوى مرتفع في الذاكرة البصرية
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع حسب متغير النوع

( ذكور ، اناث )  ومتغير المرحلة ( روضة ، تمهيدي ) .

خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث :

  • استعمال الوسائل التعليمية البصرية الحديثة لتطوير نمو الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF