ملخص البحث يهدف البحث الحالي التعرف الى :
- الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع من عمر (٤-٦)
- الفرق في الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع من عمر (٤-٦) وفق متغير الجنس
( ذكور ، أناث ) والمرحلة ( روضة ، تمهيدي ) .
ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة اختبار (الذاكرة البصرية ) وفق الخطوات العلمية باعتمادها على نموذج بادلي ( Baddely,1986-1999) ، وتالفت عينة البحث من (200) طفل وطفلة ، وقد أفادت الأدبيات والدراسات الباحثة في تحديد (5 ) أختبارت لكل اختبار ( 5 ) فقرات وأصبح مجموع الفقرات
( 25 ) فقرة بصورته الأولية ، ووضع بدائل الأجابة ( 1) للأجابة الصحيحة ، (صفر ) للأجابة الخاطئة ، وبعد اجراء التحليل الاحصائي تم حذف فقرتين واصبح الأختبار بصيغته النهائية يتكون من ( 23 ) فقرة ومتوسط فرضي (11.5) ، وكلما زادت الدرجة زادت الذاكرة البصرية للاطفال ضعيفي السمع ،يتمتع الأختبار بالخصائص السيكومترية ( الصدق والثبات ) .
استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة للبحث بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية (Spss) وقد استعملت الباحثة معادلة (جاكسون) لاستخرج صدق الفقرات ، الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين( t-test)، كيودر – ريتشادرسون ، معامل الارتباط (بوينت - بايسريال ) ، تحليل التباين الثنائي Way Anova Two.
وأظهرت النتائج الى مايأتي :
- يتمتع اطفال ضعيفي السمع الذي يترواح اعمارهم من (4 - 6) بمستوى مرتفع في الذاكرة البصرية
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع حسب متغير النوع
( ذكور ، اناث ) ومتغير المرحلة ( روضة ، تمهيدي ) .
خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث :
- استعمال الوسائل التعليمية البصرية الحديثة لتطوير نمو الذاكرة البصرية لدى الاطفال ضعيفي السمع .