تتميز بيئة الأعمال اليوم بالعديد من المتغيرات والتطورات وخاصة في المجال التكنولوجي لذا يتطلب من المنظمات مواكبة هذه التطورات من خلال تبني أساليب جديدة في تقديم المنتجات والخدمات بما في ذلك اعتماد القيادة الرقمية إذ تصبح المنظمة قادرة على توقع المستقبل لاغتنام الفرص في استغلال الموارد الحالية مع إدخال موارد جديدة وتحقيق التطوير المهني في جميع مستويات المنظمة مما يسهم في تقديم أفضل الخدمات والمنتجات للزبائن لكسب رضاهم وضمان ولائهم. تتجسد مشكلة البحث من خلال طرح سؤال رئيسي وهو (كيف يمكن للإدارة العليا لمصرف الرافدين استخدام آليات القيادة الرقمية لتعزيز وتطوير قدرات الاستشراف الاستراتيجي؟) إذ يرجع ذلك لأسباب عديدة منها سوء استخدام التكنولوجيا الناتج عن قلة المهارات الرقمية لدى المديرين واعتماد الأساليب التقليدية في تقديم الخدمات المصرفية الأمر الذي يتطلب تبني القيادة الرقمية التي تسهم في التحول من الإدارة التقليدية في إنجاز المهام إلى الإدارة الحديثة التي تعمل على تقديم أفضل الخدمات التي لا يستطيع المنافسون تقديمها أو تقليدها مما يؤدي إلى ضمان استدامة واستمرارية المنظمة. يهدف البحث الى دراسة إثر القيادة الرقمية لمصرف الرافدين في تحقيق الاستشراف الاستراتيجي وقد شملت عينة البحث مديري الاقسام والفروع في بغداد والمحافظات وعددهم (133) مديرا. تم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام أدوات إحصائية مناسبة مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل التباين والبرنامج الإحصائي (SPSS) و (AMOS) وأظهرت النتائج وجود تأثير للقيادة الرقمية في تعزيز الاستشراف الاستراتيجي.