من خلال الاطلاع والتماس المباشر والرياضة لاحظت الباحثتان ان هنالك تلكؤ لبعض الاجراءات والاحتياجات الضرورية التي من الواجب على المؤسسة ان تتخذها فضلا عن السلبيات والمعوقات التي ترافق قانون لقانون الرياضيين والابطال والرواد وبذلك اخذتا على عاتقيهما اجراء هذه الدراسة محاولتاً منها في تقديم خدمة للرواد والابطال الرياضيين كونهم خدموا بلدهم العزيز، ومن واجبنا ان نرد ولو بجزء بسيط لهم، وعليه فأن هذه الدراسة تحاول معالجة مشكلة حقيقية تواجه لقانون الرياضيين والابطال والرواد كما هدف البحث الى بناء و تقنين مقياس السلبيات والمعوقات التطبيق الفعلي لقانون الرياضيين والابطال والرواد. ولتحقيق اهداف البحث استخدمتا الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة، قامت الباحثتان بالتواصل مع الجهات المعنية بقانون الرياضيين والابطال والرواد لتحديد مجتمع البحث إذ تم تحديد اعداد الرياضيين والابطال والرواد البالغ عددهم (4283) اما عينة البحث تكونت من (470) من بعض لقانون الرياضيين والابطال والرواد الذين أبدو تعاونهم في تنفيذ التجربة، وتقديراً للجهد المبذول في تحقيق نتائج موضوعية فضلا عن ان الباحثتان قد راعتا الشروط العلمية لاختيار العينة إذ قسمت الى (عينة التجربة الاستطلاعية، عينة البناء، عينة التقنين) وبعدها قامتا ببناء الاستبانة الخاصة بالمشكلات والسلبيات اذ قامتا باستخراج الأسس العلمية الصحية للحصول على مقياس متكون من (6) مجالات و (56) عبارة وبعدها استخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة للحصول على النتائج إذ توصلتا الباحثتان الى عدة استنتاجات منها: إمكانية التوصل الى بناء مقياس المعوقات والسلبيات التطبيق الفعلي لقانون الرياضيين والابطال والرواد ان لقانون الرياضيين والابطال والرواد لديهم معوقات وسلبيات كثيرة وفقاً للمجالات المدروسة كما اوصتا بالاتي: ضرورة الوقوف على هذه المشكلات والمعوقات والعمل على تذليلها لكي يتسنى للرائد او البطل الرياضي من الحصول على مستحقاته.ضرورة اجراء دراسات أخرى تتناول تعديل القانون الخاص بقانون الرياضيين والابطال والرواد
بناء وتقنين مقياس معوقات تطبيق قانون الرياضيين والابطال والرواد بالعراق
Quick Preview PDF
Related publications