وتكمن اهمية البحث في معرفة دراسة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة جسديا، وكذلك هدف البحث الى اعداد مقياس السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية في بغداد، والتعرف على درجة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية في بغداد، وايضا تصنيف افراد العينة وفق السمات الشخصية، ومن أجل قياس متغير الدراسة (السمات النفسية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (جسدياً)) تم بناء المقياس المطلوب وفق الخطوات والإجراءات الخاصة ببناء المقاييس وبعد ذلك تم اجراء التجربة الاستطلاعية وتم توزيع المقياس على افراد عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً استنتج ان وضع ادات بحث علمية معنية بقياس السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (جسدياً)، وكذلك أظهرت النتائج ان عينة البحث يتميزون بمستوى فوق الوسط عالي من السمات الشخصية لمدرسي التربية البدنية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (جسدياً) ويوصي الباحثتان الى ضرورة تنمية وتطوير السمات الشخصية لما لهما من تاثير إيجابي في الفهم والادراك الذاتي لمدرسي التربية الرياضية وتطوير شخصية الفرد من خلال التقدير الإيجابي، وضرورة إجراء دراسات تتضمن متغيرات نفسية واجتماعية وعقلية بمتغيرات اخر
Details
Publication Date
Sun Sep 25 2022
Journal Name
Modren Sport Journal
Volume
21
Issue Number
3
Keywords
السمات الشخصية
مدرسي التربية الرياضية
طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
مدارس ثانوية
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
225
Galley Views
38
Statistics
Authors (2)
ص
صفا علي
دراسة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة جسديا لمدارس الثانوية في بغداد
Quick Preview PDF
Related publications