يهدف البحث الى اعداد برنامج تعليمي على وفق استراتيجية التسريع المعرفي لخفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب , واعداد مقياس الاخفاق المعرفي لدى الطلاب , والتعرف على أثر البرنامج التعليمي على وفق استراتيجية التسريع المعرفي في خفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب , واتبعت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي , وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة الكوفة للعام الدراسي 2021 - 2022 والبالغ عددهم (66) طالباً ، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (20) طالب , واعد مقياس الاخفاق المعرفي بفقراته البالغة (25) فقرة ببدائل اجابة خماسية , واختيرت ثلاثة جمل حركية , وتم تطبيق المقياس واختبارات الجمل الحركية على العينة في الاختبارات القبلية والبعدية , وتم اعداد البرنامج التعليمي وفق استراتيجية التسريع المعرفي لأفراد المجموعة التجريبية وشمل على (12) وحدة تعليمية، وبمدة (12) اسبوع ، في كل اسبوع وحده واحده وكان زمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة ، وتم تطبيق المنهاج التعليمي في الجزء الرئيسي بقسميه التعليمي والتطبيقي واعتمد على البرنامج الاحصائي(spss) لاستخراج النتائج .وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها :1-ان الخطوات التي تتبع وفق استراتيجية التسريع المعرفي كان دورها مميز في اضافة المعرفة وتوفير بيئة تعليمية للمتعلم جعلته يتقدم في مستوى اداء الجمل الحركية بسلاح الشيش.2-ان انخفاض الاخفاق المعرفي لدى الطلاب كان له دور ايجابي على مستوى اداء الجمل الحركية بسلاح الشيش. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات ومنها :1- ضرورة الاهتمام بأستخدام استراتيجيات تجعل المتعلم محورا اساسيا في العملية التعليمية.2- ادخال وسائل حديثة تسهم في زيادة رغبة الطلاب في تعلم أداء الجمل الحركية في رياضة المبارزة.
Details
Publication Date
Sun Sep 25 2022
Journal Name
Modren Sport Journal
Volume
21
Issue Number
3
Keywords
Educational program
rapid learning strategy
cognitive failure
motor sentences
Choose Citation Style
Statistics
View publication
1
Abstract Views
316
Galley Views
66
Statistics
Authors (2)
أثر استراتيجية التسريع المعرفي لخفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية بسلاح الشيش للطلاب
Quick Preview PDF
Related publications