يهدف البحث الى اعداد برنامج تعليمي على وفق استراتيجية التسريع المعرفي لخفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب , واعداد مقياس الاخفاق المعرفي لدى الطلاب , والتعرف على أثر البرنامج التعليمي على وفق استراتيجية التسريع المعرفي في خفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب , واتبعت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي , وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة الكوفة للعام الدراسي 2021 - 2022 والبالغ عددهم (66) طالباً ، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (20) طالب , واعد مقياس الاخفاق المعرفي بفقراته البالغة (25) فقرة ببدائل اجابة خماسية , واختيرت ثلاثة جمل حركية , وتم تطبيق المقياس واختبارات الجمل الحركية على العينة في الاختبارات القبلية والبعدية , وتم اعداد البرنامج التعليمي وفق استراتيجية التسريع المعرفي لأفراد المجموعة التجريبية وشمل على (12) وحدة تعليمية، وبمدة (12) اسبوع ، في كل اسبوع وحده واحده وكان زمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة ، وتم تطبيق المنهاج التعليمي في الجزء الرئيسي بقسميه التعليمي والتطبيقي واعتمد على البرنامج الاحصائي(spss) لاستخراج النتائج .وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها :1-ان الخطوات التي تتبع وفق استراتيجية التسريع المعرفي كان دورها مميز في اضافة المعرفة وتوفير بيئة تعليمية للمتعلم جعلته يتقدم في مستوى اداء الجمل الحركية بسلاح الشيش.2-ان انخفاض الاخفاق المعرفي لدى الطلاب كان له دور ايجابي على مستوى اداء الجمل الحركية بسلاح الشيش. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات ومنها :1- ضرورة الاهتمام بأستخدام استراتيجيات تجعل المتعلم محورا اساسيا في العملية التعليمية.2- ادخال وسائل حديثة تسهم في زيادة رغبة الطلاب في تعلم أداء الجمل الحركية في رياضة المبارزة.