أن أسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة من الاساليب التعليمية التي قد تكون مناسبة والتي لها تأثير ايجابي في تعليم مهارات الكرة السلة، وعملية التدريس عبارة عن سلسلة مستمرة من العلاقات بين المدرس والطالب تهدف الى تطوير الطالب مهاريا ومعرفيا وتربويا ، وتنبع مشكلة البحث فالهدف من البحث هو التعرف على تاثير استخدام أسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة في تعلم مهارة الطبطبة بنوعيها الطبطبة العالية المستقيمة وتغيير الاتجاه بكرة السلة لطلاب الثالث متوسط للمتفوقين ،تكون مجتمع البحث من (75) طالبًا من طلاب مرحلة الثالث متوسط من الشعب (أ-ب-ج) في ثانوية المتفوقين للبنين في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية ، تم اختيار( 49) طالبًا منهم كعينة عشوائياً وتم تقسيمهم الى (20) طالبا منهم للتجارب الاستطلاعية ، في حين بلغ عدد أفراد عينة البحث (39) طالبا موزعين على ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة) تتالف المجموعتين التجريبيتن من ( 13) طالب لكل مجموعة اما الضابطة تألفت من (13 ) طلاب، أستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وبعد اجراء تجانس العينة ، نفذت كل مجموعة منهجها التعليمي فطبقت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التلمذة المعرفية (13) طالب، وطبقت المجموعة التجريبية الثانية أسلوب تعلم الرؤوس المرقمة (13) طالب ، وطبقت المجموعة الضابطة الثالثة أسلوب التعلم الاعتيادي المتبع (13) طالب ، استغرق المنهج التعليمي ستة أسابيع للمدة من 14/11/2021 لغاية 21/12/2021 وتضمنت وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لكل مجموعة زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة . بعدها تم اجراء الاختبار البعدي للمهارتين وبنفس ظروف الاختبار القبلي يوم الاحد المصادف 26/12/2021 ، واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) وبعض القوانين الإحصائية في تحليل البيانات. وأستنتج الباحث أن تطبيق أسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة أثبت فعاليته في تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة لطلاب الثالث متوسط للمتفوقين للمجموعتين التجريبيتين بالمقارنة مع الاسلوب الاعتيادي الذي يتبعه مدرس التربية الرياضية للمجموعة الضابطة وأوصى الباحث بالحاجة إلى استخدام اسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة في الأنشطة والمهارات الأخرى لنفس المرحلة الدراسية، وضرورة أن يتبنى مدرسوا التربية الرياضية الاسلوبين قيد البحث في مناهجهم التعليمية
Details
Publication Date
Sun Jun 26 2022
Journal Name
Modren Sport Journal
Volume
21
Issue Number
2
Keywords
Cognitive apprenticeship
numbered heads
basketball
Dribbling
Choose Citation Style
Statistics
View publication
1
View pdf
1
Abstract Views
193
Galley Views
44
Statistics
Authors (1)
تأثير اسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة في تعـلم مهارتي الطبطبة العالية المستقيمة وتغيير الاتجاه بكرة السلة لطلاب مرحلة المتوسطة
Quick Preview PDF
Related publications