يهدف البحث الى التعرف على المهارات الأدارية ودورها في الأداء المؤسسي، حيث استعمل المنهج الوصفي بأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة المشكلة المراد دراستها.
وتم تحديد مجتمع البحث بمدراء النشاط الرياضي في الجامعات العراقية بالطريقة العمدية، والبالغ عددهم (134) مدير، حيث تم استخدام مقياسي (المهارات الأدارية والأداء المؤسسي) وتم توزيع المقياسين على العينة المذكورة أعلاه وذلك بغية الحصول على إجابات تستوفي العينة المطلوبة والممثلة للمجتمع وذلك في يوم 3/12/2021 وتمت الإجابات على جميع العبارات وبعد معالجة النتائج إحصائيا وذلك باستخدام برنامج SPSS أظهرت نتائج البحث أن الجامعات العراقية تبنت مفهوم المهارات الأدارية بكافة عناصره وان مدراء النشاط الرياضي يتمتعون بمستوى عالً من المهارات الأدارية ومستوى عالً من تميز الأداء المؤسسي وان هناك علاقة ودور للمهارات الأدارية في تميز الأداء المؤسسي.
وقد أوصت الباحثتان إلى ضرورة ان تنظر وزارة التعليم الى مدراء النشاط الرياضي في الجامعات العراقية التأكيد على أهمية ودور المهارات الإدارية في تحقيق الأهداف المرجوة للأداء المؤسسي المميز، بالإضافة إلى ضرورة تدريب مدراء النشاط الرياضي على فنون المهارات الأدارية وذلك عن طريق فتح دورات تدريبية لهم.