Preferred Language
Articles
/
jcopew-893
بناء وتطبيق مقياس انماط الاشراف التربوي لمشرفي مديريات تربية المنطقة الجنوبيةبناء وتطبيق مقياس انماط الاشراف التربوي لمشرفي مديريات تربية المنطقة الجنوبية

نظراً لأهمیة دور المشرف التربوي وأثره في المعلمین ، وربما لقلة الخبرات الاشرافية عند المشرفین التربویین في تلك المحافظات , وتتحدد مشكلة الدراسة بالسؤال الرئیس الآتي: ما الأنماط الإشرافية التي یمارسها المشرفون التربویون في محافظات الجنوبية كما يراها المعلمون والمعلمات , اما هدف البحث بناء وتطبيق مقياس انماط الاشراف التربوي لمشرفي في مديريات تربية المنطقة الجنوبية , اذ سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي باسلوب المسحي , اما مُجتمع البحث يتمثل بمشرفي التربويين في مديريات تربية المنطقة الجنوبية وهن (البصرة وذي قار وميسان )  للعام الدراسي (2021/2022) البالغ عددهم (190) مشرفين  ، وكانت أسباب توجه الباحثتان إلى دراستهم على أعتبار أنهم يمثلونَ مجتمع المشكلة في هذا البحث أنفسهم، وهم عينة متاحه بسهولة الأتصال ويحققن الأغراض المطلوبة للاجراءات المنهجية الخاصة بالبحث، اختريت منهم (124) مشرفا بنسبة (65.26%) بالطريقة العشوائية لعينة التطبيق الرئيسة، كما اختريت منهن (10) مشرفا بنسبة (5.26%) بالطريقة العشوائية لعينة التجربة الاستطلاعية, كما اختريت منهن (56) مشرفا بنسبة (29.47%) بالطريقة العشوائية لعينة التطبيق , اما كانت الاستنتاجات بناء مقياس انماط الاشراف التربوي للمشرفي التربويين في مديريات تربية المنطقة الجنوبية  , يعد المقياس الحالي اداة للكشف عن المستوى الايجابي من انماط الاشراف التربوي   وبكافة محاوره , اما التوصيات فكانت استعمال هذه المقياس بالمديريات التربية في العراق كافة  , اجراء دراسات مشابهة لمقياس (انماط الاشراف التربوي) وبكافة محاورة للاستفادة من هذه الدراسة

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF