Preferred Language
Articles
/
jcopew-822
دراسة تحليلية لواقع التعلم المدمج للدروس العملية بكرة الطائرة في كليات و اقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد

 هدف البحث الى اعداد استبانة واقع التعلم المدمج للدروس العملية بكرة الطائرة في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد والتعرف على نقاط القوة و الضعف في المدمج في هذة النوع من التعلم المدمج في بغداد من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس واعتمد المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة على عينة من اعضاء هيئة التدريس القائمون على تدريس الكرة الطائرة بالتعلم    المدمج في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعات بغداد المستنصرية و العراقية المستمرين بالدوام للعام الدراسي (2020-2021) البالغ عددهم (61)عضو هيئه تدريس ممن يحملون اللقب العلمي مدرس مساعد للاستاذ اختيروا عمديا جميعهم لعينه البحث الكليه بنسبه (100%) ومن ثم قسمو الى عينات ثلاث حسب متطلبات البحث وعمدت الباحثة الى اعداد اداة القياس و التحقق من الاسس العلمية لها وتجريبها وتطبيقها للمدة الممتدة 4-1-2021 ولغاية 25-2-2021من ومعالجة النتائج بنظام لتكون الاستخلاصات والتطبيقات في ان تقنيات التعلم المدمج تحقق الاهداف التعليمية لتعلم مهاراة الكرة الطائرة الا انها لا تحقق التفاعل الذي تتطلبة عملية التدريس بين المتعلم والمعلم ويستفيد المتعلمون من استمرار بقاء الفديوات بتدريس الكرة الطائرة في شبكة المعلومات الدولية ومن الملف النظري المرفق لمحاضراتهم المسجلة بتدريس الكرة الطائرة في المنصات الالكترونية من التعلم المدمج الا انهم يحتاجون للشعور بالرضى عند تدريسهم بتعلم المدمج كما يوفر التعلم المدمج للمعلمين الكثير من الوقت بختزال الشرح في الدروس الحضورية العملية الخاصة بتدريس الكرة الطائرة الا انهم غير راضين عن التقويم لاعتقادهم بأنه غير عادلا في التعلم المدمج و لا يئيدون الاستمرار بالتعلم المدمج عند تدريس الكرة الطائرة مستقبلا ومن الضروري ان توفر الجهات التي دعت الى التعلم المدمج كل المستلزمات التقنية وما يحتاجة هذا النوع من التعلم ومن الضروري بث ثقافة انتاجية التعلم المدمج في الضروف الاعتيادية والطارئة وتحسين امكانات المعلمين في الدروس العملية عند تطبيق و لابد من استحداث لجان ذات كفاءة عالية للتمكين من التعلم المدمج و فعاليته لكل من المعلم والمتعلم في تدريس الدروس العملية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة     

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF