Preferred Language
Articles
/
jcopew-818
دور المشرف الاختصاص في تنمية مهارات التدريس لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية ديالى

تبرز أهمية البحث في ابراز دور المشرف الاختصاص في العملية التعليمية والتربوية، تأتي من خلال القيام بمسؤوليته في التقويم والتطوير بشكل مستمر، فيما يخص تنمية وتطوير المهارات التدريسية لمدرس التربية الرياضية.، لكون درس التربية الرياضية باعتبارها مادة تعادل المواد الأخرى في اهميتها. ويهدف البحث إلى: التعرف على دور المشرف الاختصاص من حيث التوجيهات والارشادات التي يركزون عليها في الاشراف على مدرس التربية الرياضية. والتعرف على دور المشرف في تقويم مدرس التربية الرياضية خلال زياراته الصفية من وجهة نظرمدرسي التربية الرياضية. استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي و واشتمل مجتمع البحث على مدرسي التربية الرياضية، وعددهم في المدارس الثانوية البالغ عددهم (312) مدرسًا ومدرسة، موزعين على مدارس الأقضية في محافظة ديالى، أما عينة البحث فقد بلغت (35) مدرساً ومدرسة، واعتمد الباحث مقياس واقع الاشراف على مدرس التربية الرياضية، أذ تكون مقياس واقع الاشراف (46) فقرة. وبعد جمع البيانات، ومعالجتها استخدام البرنامج الإحصائي SPSS، من خلال النتائج التي توصل إليها الباحث أهم الاستنتاجات هي: للإشراف دور فعال وإيجابي في تنمية وتطوير المهارات التدريسية والتطوير المستمر للعملية التعليمية بكافة جوانبها وصقل القابليات والكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية وبما يصب في زيادة خبراته المهنية، اعتماد المشرفون الاختصاص على تقدير الدرجات لتقويم مدرسي ومدرسات التربية الرياضية على العديد من الابعاد الموضوعية كـ (السمات الشخصية واعداد الدرس وتنفيذه وادارة الصف والتفاعل الصفي).

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF