تكمن أهمية البحث في محاولة التعرف على هذه المتغيرات ومعرفة العلاقة بين الدافعية العقلية وأداء بعض مهارات الجمناستك الفني لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.وتمثلت مشكلة البحث بإن تعلم المهارات في في أي لعبة او فعالية لا يعتمد فقط على الجانب البدني والفني وأنما للجانب النفسي دور كبير في تعلمها وبهذا لاحظت الباحثان أن العملية التعليمية تعتمد أساسا على الترابط البدني والفني والنفسي ومن خلال خبرة الباحثتان كونهم مختصين في وإطلاعها على هذه الدروس وجدوا إن الجانب النفسي لا يدخل ضمن الوحدات التعليمية المتبعة في منهاج الدروس لأغلب الأستاذة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراق وأن معظم مما ينعكس سلبا على إعداد الطلاب من الجانب النفسي وخاصة في متغير الدافعية العقلية التي يجب ان يتميز بها كل طالب. ومن اهداف البحث التعرف على الدافعية العقلية وأداء بعض مهارات الجمناستك الفني لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية والعلاقات الارتباطية، وتحدد مجتمع بطلاب المرحة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة للعام الدراسي 2020-2021 والبالغ عددهم (56) طالب , ثم اختيرت عينة مكونة من (30) طالب من اجل تطبيق المقياس والاختبارات عليهم , وتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وقد توصلت الباحثتان إلى الاستنتاجات منها ان هنالك علاقة طردية بين الدافعية العقلية وأداء مهارات الجمناستك الفني لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , وكلما زادت الدافعية العقلية كلما كان أداء مهارات الجمناستك الفني لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.وبناءً على هذه الاستنتاجات وصت الباحثتان مجموعه من التوصيات ومنها ضرورة استخدام وتطبيق مقياس الدافعية العقلية واختبارات أداء بعض مهارات الجمناستك الفني لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لفائدتهم في تقيم وأعداد طلاب جيدين.