Preferred Language
Articles
/
jcopew-785
أثر إستراتيجية شبكة الأسئلة وفقاً للسعة العقلية في قوة السيطرة المعرفية في مادة طرائق التدريس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على السعة العقلية لدى عينة البحث وتصنيفهم لاغراض الدراسة، إعداد مقياس السيطرة المعرفية لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية، وإعداد وحدات تعليمية باستراتجية شبكة الأسئلة لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية، وأُعتمدَّ المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي العاملي (2×2) للمجموعتين المتكافئة (تجريبية) و(ضابطة) حسب المستوى المرتفع والمنخفض من السعة العقلية، تتمثل حدود مُجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في الدراسة الصباحية من كلية المعارف الجامعة الأهلية المُستمرين في الدوام المُنتظم للعام (2019-2020) البالغ عددهم (150) طالب ولمتطلبات الدراسة في اعداد ادوات القياس، أختير منهم مجموعاتٍ ثلاث (عينة بناء وتحليل إحصائي) (80) طالب، وإستطلاعية (10) طلاب، و(60) طالب للعينة الرئيسة التي صُنفت بمقياس السعة العقلية إلى التجريبيتن تدرس منهما باستراتيجية شبكة الاسئلة، والضابطتين بالاسلوب المتبع، وأعدت الباحثتان مقياس قوة السيطرة المعرفية بخطوات منهجية متسلسلة ومعالجات احصائية عديدة ليكون ملائم لعينتها، ومن ثم أعدتا منهج تعليمي للمادة النظرية تدرس بها الطلاب في غرفة الصف وخطة تطبيقية لهذا المنهج تُدرس بها الطلاب في القاعة الرياضية بمعدل وحدتين في الأسبوع ولكلٍ منها وحدة واحدة ليتلقى الطلاب التدريس بأستراتيجية شبكة الأسئلة  (6) وحدات نظرية، وبعد الانتهاء من اعداد وبناء ادوات القياس وتجربة الدراسة تحققت الباحثة من النتائج بأستعمال نظام الحقيبة الاحصائية (SPSS-V26) لتكون الاستخلاصات والتطبيقات أن مقياس السيطرة المعرفية هي أداة صالحة لقياس طلاب المرحلة الثالثة لقسم التربية الرياضية لتحقيقها الشروط العلمية على وفق محددات القياس والتقويم، وتطبيق إستراتيجية شبكة الاسئلة في تدريس مادة طرائق تدريس التربية الرياضية تساعد الطلاب الذين يدرسون بها في تحسين مستوى قوة السيطرة المعرفية لديهم، وتفوقهم بتحسنهم هذا على الطلاب الذين يدرسون هذهِ المادة بالاساليب المُتبعة معهم في الدرس، وإن إستراتيجية شبكة الاسئلة تكون أكثر ملائمةً مع الطلاب ذوي مستوى السعة العقلية المرتفعة في تحسين مستوى قوة السيطرة المعرفية، وتراعي الطلاب ذوي مستوى السعة العقلية المنخفضة في هذا التحسين، ومن الضروري مراعاة فروق الفردية للطلاب بمستوى السعة العقلية عند تحسين السيطرة المعرفية في تدريس مادة طرائق تدريس التربية الرياضية

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF