Preferred Language
Articles
/
jcopew-758
واقع التمكين المعرفي لمدرسي لتربية الرياضية في محافظة بغداد

تكمن الاهمية يعتبر التمكين المعرفي اداة ومنهج علمي يهدف الى اصدار احكام على مدى تحقق العملية التعليمية لاهدافها واغراضها، اذ يعد التمكين المعرفي احد الجوانب الرئيسية لأعضاء الهيئات التدريسية، كونه يمثل الاداة الفاعلة في تنمية قدراتهم وتطويرها, اما مشكلة البحث فكان ومن الجدير بالذكر ان موضـوع دراسـة التمكـين المعرفي مـن الموضـوعات الإداريـة الحديثـة الـتي حظيـت باهتمـام الدارسـين والبـاحثين ، كونـه مـن السـلوكيات المرغـوب فيهـا، والـتي تسعى المدارس إلى تعزيزها لدى أعضائها , اما هدف البحث كان بناء و تطبيق مقياس التمكين المعرفي لمدرسي التربية الرياضية , اما منهج البحث فقد استعملت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب التحليلي , اما مجتمع البحث فشمل تدريسين التربية الرياضي في مديريات التربية في محافظة بغداد عددهم  (307) مدرساً و مدرسة للعام الدراسي2020-2021, اما كانت اهم الاستنتاجات  بناء مقياس للتمكين المعرفي مكون من خمسة مجالات (تقويم التعليم وإستراتيجيات التدريس وتصميم مصادر التعليم وتقنيات التعليم وثقافة التعليم) متضمنا تسعة وعشرون (29) معياراً , اما كانت اهم التوصيات الاستفادة من قوائم مقياس التمكين المعرفي التي تم التوصل اليها في اعداد دورات تدريبية في مراكز التعليم المستمر في مديريات التربية

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF