Preferred Language
Articles
/
jcopew-709
واقع خداع الدفاع النفسي لدى الطالبات الممارسات للرياضة في كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد

هدفت الدراسة إلى تطبيق مقياس خداع الدفاع النفسي لطالبات المرحلة الجامعية الممارسات للرياضة، والتعرف على مستوى خداع الدفاع النفسي لدى طالبات المرحلة الجامعية الممارسات للرياضة، واعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسحي على عينة من طالبات المرحلة الجامعية الثالثة في كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة بغداد للعام الدراسي (2020-2021) البالغ عددهن (209) طالبة ، وتم اختيار منهن (189) طالبة بنسبة (90.431%) بالطريقة العشوائية لعينة التطبيق الرئيسة، كما تم اختيار منهن (10) طالبات بنسبة (4.785%) بالطريقة العشوائية لعينة التجربة الاستطلاعية، واعتمدتا مقياس تخصصي حديث للعينة المستهدفة للقياس، وكانت الاجراءات من التجربة الاستطلاعية للمدة الممتدة بين  (2/3/2021 ولغاية 6/4/2021)، إذ انه بعد تطبيق المقياس بإجراء الدراسة المسحية الرئيسة عليهنَّ بوساطة تطبيق الأستمارات الورقية له، وتمت معالجة النتائج بنظام الحقيبة الاحصائية (SPSS) (V26)لتكون الاستنتاجات والتوصيات بأن طالبات المرحلة الجامعية الممارسات للرياضة يمتلكنَّ مستوى مقبول من خداع الدفاع النفسي، ويحتاجنَّ إلى رفع المستوى المستحسن من التعويض والاسقاط من خداع الدفاع النفسي ويتميزن بالتسامي فيها، ومن الضروري زيادة الأهتمام بآليات تشجيع طالبات المرحلة الجامعية نحو ممارسة الرياضة في النشاطات الطلابية بتوافر التعزيز على مختلف أنواعه، ومن الضروري لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تضمن الثقافة الرياضية ودورها في سيكولوجية الطالبات في دورات التعليم المستمر ومنصات النشاطات الالكترونية بالتواصل بين أعضاء هيئة التدريس

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF