Preferred Language
Articles
/
jcopew-690
تأثير استراتيجية التعلم من اجل التمكن في اداء مهارة الاعداد بالكرة الطائرة للطالبات
...Show More Authors

هدف البحث الى التعرف على مدى تأثير استراتيجية التعلم من اجل التمكن في تعلم مهارة الاعداد بالكرة الطائرة للطالبات، وافترض الباحثان بانه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي وللمجموعتين الضابطة والتجريبية اضافة للاختبار البعدي بعدي في متغير الدراسة، واستخدم التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئة التجريبية والضابطة لغرض المقارنة، وحددت عينة البحث بعد استبعاد الطالبات الراسبات والممارسات للعبة ليصبح العدد الكلي للعينة (40) طالبة بواقع (20) طالبة لكل مجموعة، واستغرقت مدة المنهج (3) اسابيع بواقع وحدتين تعليمية لكل اسبوع في يومي (الاحد, الاثنين) بحيث اصبح العدد الكلي للوحدات 6) وحدات تعليمية، وتم تنفيذ المنهج بإعطاء مدة (1) ساعة الإلكتروني التعلم عن طريق أسلوب الحاسوب وكانت مدة الوحدة التعليمية (60) دقيقة واستخدم الحقيبة الاحصائية للعلوم النظرية (SPSS) لاستخراج (الوسط الحسابي، الوسيط، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، اختبار (T-test) للعينات المرتبطة، اختبار (T-test) للعينات المستقلة، واستنتج بان اثبتت الستراتيجية فاعليتها في مهارة الاعداد للطالبات بمستوى اكبر من الاسلوب التقليدي، ومستوى التطور لمتغيرات الدراسة والدلالات الاحصائية في المجموعة التجريبية اكبر من مستوى التطور والدلالات الاحصائية في المجموعة الضابطة، وتزداد فاعلية التعلم والتطور مع استخدام التقنيات الصورية والفيديوية ووسائل الاتصال لانها توفر مجالا كبيرا للمراجعة ومعرفة الاخطاء واعادتها وتعزز التغذية الراجعة لهن، والتوصيات بضرورة استخدام ستراتيجية التعلم من اجل التمكن في مهارات اخرى تحتاج الى قابليات مهارية اكثر تعقيدا مثل الضرب الساحق وحائط الصد والدفاع عن الملعب، وضروة زيادة استخدام الوسائل الحديثة الصورية والفيديوية وتقنيات الحاسوب لانها تزيد من التغذية الراجعة وتعزز التعلم وذلك يشمل حتى الاساليب التقليدية في التعلم لتكون اكثر فاعلية.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF