تكمن مشكلة البحث في وجود حاله مؤثره وهي ان بعض التلاميذ لديهم اضطرابات سلوكية انفعاليه لذا يلجؤون للعدوان والغضب والعناد وغيرها من الاضطرابات السلوكية والانفعالية على زملائهم والمعلمين داخل وخارج الصف واثناء اوقات الفرص وجود الفراغ في الحصص الدراسية من هنا جاءت فكره البحث في بناء برنامج رياضي يتلاءم مع امكانيات المدرسة الابتدائية وتطبيقه ولاسيما على التلاميذ المضطربين سلوكياً وانفعاليا ومحاولة تعديل السلوك لديهم. وهدف البحث الى التعرف على مستوى (العدوان و الغضب و العناد ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.اعداد برنامج نفسي رياضي لخفض ( العدوان والغضب والعناد ) لتلاميذ المرحلة الابتدائية.الكشف عن فاعلية البرنامج النفسي – الرياضي على خفض العدوان والغضب والعناد للتلاميذ في المرحلة الابتدائية. لذا فقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي Experiment Research لملاءمته وطبيعة البحث وبلغت عينة البحث (30) تلميذا قسموا الى مجموعتين ضابطة وتجريبية وتوصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات اهمها فاعلية مقاييس العدوان والغضب والعناد التي استخدمها الباحثان في بحثهما الحالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ,للبرنامج التدريبي النفسي- الرياضي فاعلية في خفض العدوان والغضب والعناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في مقاييس (العدوان , الغضب , العناد) ولصالح الاختبار البعدي.
Details
Publication Date
Tue Mar 30 2021
Journal Name
Modren Sport Journal
Volume
20
Issue Number
1
Keywords
psychological program
reduction of aggression
anger and stubbornness
elementary stage
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
228
Galley Views
34
Statistics
Authors (2)
فاعلية برنامج نفسي - رياضي لخفض العدوان والغضب والعناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Quick Preview PDF
Related publications