Preferred Language
Articles
/
jcopew-677
السلوك الابداعي و علاقته بالقيادة الادارية لمدراء المدارس الثانوية في مديرية الكرخ الثانية في محافظة بغداد

تكمن اهمية البحث في ادارة المدرسة على اعتبار ان المدرسة هي الخلية الاساسية للنظام التربوي وغايته القصوى وبالتالي فان التعليم العصري يتطلب وجود قيادات متطورة ممثلة في الادارة التربوية وعلى مختلف المستويات , اما مشكلة البحث فقد لاحظت الباحثتين ان حالات تأخر العمل وشكوى بعض العاملين وذلك لسوء العلاقات مع القيادات الادارية وايمانا من الباحثتان ان قدرة المؤسسة ونجاحها او فشلها يعتمد على نوع خاص من القادة الذي يتسمون بالفاعلية والكفاءة  العالية توجيه سلوك العاملين نحو الابداع والانجاز تحقيقا لاهداف المؤسسة في خدمة الهيئات التعليمية وزيادة فاعلية القيادة وتنمية السلوك الابداعي لدى مدراء المدارس الثانوية في تربية الكرخ الثانية , فكان هدفا البحث  تحديد السلوك الابداعي للمدراء وفاعلية القيادة الادارية للمدراء واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالطريقة المسحية على عينه من مدراء مدارس الثانوية و البالغ عددهم (20) مدير تم توزيعهم , وتم اعداد مقياس للسلوك الابداعي و القيادة الادارية , واستنتجت الباحثتان ان مدراء المدارس الثانوية للبنات لتربية الكرخ الثانية يتمتعون بدرجة جيده من السلوك الابداعي فضلا عن تمتعهم بدرجة جيده من القيادة الادارية , واوصت الباحثتان على حث مدراء المدارس على الاشتراك في دورات التطويرية و المؤتمرات التي تساهم في رفع مستواهم في العمل الاداري

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF